اقتصاد

وزارة الاستثمار تختتم مشاركتها في مؤتمر التعدين الدولي

الرياض – واس:

اختتمت وزارة الاستثمار مشاركتها في مؤتمر التعدين الدولي، الذي عقد خلال الفترة من 10 – 11 من الشهر الجاري، بصفتها شريكًا مؤسسًا للمؤتمر؛ بهدف استعراض جوانب تطور بيئة الأعمال في المملكة، والتعريف بفرص الاستثمار في قطاع التعدين والمعادن.

وشارك معالي وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح في الجلسة الثانية من المؤتمر, أشار خلالها إلى أن الطلب على المواد التعدينية سيتضاعف أكثر مما هو عليه اليوم، لافتاً النظر إلى أن المملكة قادرة على استغلال مواردها المعدنية التي تقدر قيمتها ٢.٥ تريليون دولار، واستكشاف هذه الموارد، والتنقيب عنها، في المنطقة الممتدة من وسط آسيا عبر الشرق الأوسط إلى أفريقيا، وهي منطقةٌ تُعرف بأن فيها ثلث الموارد المعدنية العالمية على الأقل، مع نقصٍ في عمليات التنقيب والاستكشاف بها.

وشهد معالي وزير الاستثمار توقيع الوزارة عددًا من مذكرات التفاهم التي تهدف إلى دعم فرص الاستثمار في صناعات النحاس، بدءًا من التعدين إلى صناعات تحويلية مختلفة، ودعم التعاون المتبادل، واستكشاف فرص الاستثمار والمساعدة في تعزيز ورفع إمكانات مجالات التعدين والمعادن والصناعات التحويلية في المملكة والاستفادة من الموارد الطبيعية للمملكة.

كما شاركت وزارة الاستثمار في المعرض المصاحب للمؤتمر, حيث قدمت من خلال جناحها الذي استقبل أكثر من ٢٢٣ زائراً، معلومات حول تراخيص الاستثمار وتعريف المستثمرين لقطاع التعدين والمعادن في المملكة والميزة التنافسية له، وكذلك عرض الفرص الاستثمارية للقطاع وربطهم بالجهات ذات العلاقة، إضافة إلى الإجابة على استفسارات المستثمرين وعقد اجتماعات مع الشركات المهتمة بالاستثمار في القطاع.

فيما أبدى ٨٩ مستثمرًا اهتمامهم بالاستثمار، وتم استقطابهم إلى مسار المستثمرين المحتملين، وتمكينهم من البدء في رحلة الأعمال الخاصة بهم داخل المملكة، وتسجيل ٢٣ مستثمرًا راغبًا بالاستثمار، وجار المتابعة معهم وجدولة اجتماعات لاستكمال إجراءات إصدار التراخيص، كما تم ترخيص ١١ منشأة في أنشطة التعدين وخدمات التعدين من عدة دول (أستراليا – الهند – نيجيريا – إندونيسيا – تونس – الصين – السودان – بيرو).

وبناءً على الاستقرار الاقتصادي الذي لا مثيل له في المملكة، وقانون التعدين الجديد الذي يركز على المستثمر، وبيئة الاستثمار العالمية، وبرنامج الاستكشاف التحفيزي، شهدت وزارة الاستثمار مستويات عالية من الاهتمام من قطاع التعدين في مؤتمر التعدين الدولي في نسخته الثالثة.

من جهة أخرى، شارك عدد من الجهات الحكومية في جناح استثمر في السعودية في مؤتمر التعدين الدولي، استعرضت من خلاله الفرص الاستثمارية في قطاع التعدين، وفتح أبواب التواصل مع قادة الصناعات التعدينية، واستكشاف إمكانات القطاع في المملكة.

يذكر أن الجهات المشاركة تحت مظلة استثمر في السعودية هي الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وهيئة المدن والمناطق الاقتصادية، وهيئة تنمية الصادرات السعودية، والمركز الوطني للتنمية الصناعية، وبرنامج التحول الوطني، وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، وصندوق التنمية الصناعية السعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى