عام

انطلاق أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة امتثال المباني بالمنطقة الشرقية

الدمام – واس:

رعى معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير اليوم، أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة امتثال المباني، بحضور المشرف العام على وكالة وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان للتراخيص والامتثال محمد الملحم، وأمناء المناطق والجهات المعنية.

وتهدف الورشة إلى توضيح الشروط المتعلقة بشهادة الامتثال ونطاقاتها المستهدفة، ومناقشة التحديات لتسريع تحقيق المستهدفات والتعريف بالتدخل السلوكي لتطبيق شهادة امتثال المباني واستعراض الاشتراطات والإجراءات وإصدار شهادة امتثال المباني.

وأوضح المهندس الجبير أن الورشة تأتي تحقيقاً لأهداف رؤية المملكة 2030، المعنية برفع جودة الحياة، مبيناً أن واجهات المباني تعد من العناصر الأساسية لتحسين المشهد الحضري والطرق والمدن كونها عنصراً مهماً لتحديد هوية المدينة والهوية المعمارية والمساهمة في رفع المشهد الحضري.

بدوره, تناول الملحم, جهود وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لمعالجة التشوهات البصرية، ومراحل العمل في تحديد العناصر الأبرز في التشوه البصري، والعمل المكثف مع الشركاء لمراجعة التشريعات التي تسهم إيجاباً لانخفاض عناصر التشوه، وتحديد المتطلبات اللازمة لرفع نسب الامتثال والمخالفات والجزاءات فيها.

واستعرضت أمانة المنطقة الشرقية والأمانات المشاركة إنجازاتها في شهادة امتثال المباني والجهود التي عملت عليها من خلال البلديات للوصول إلى المستهدفات وتحقيق الامتثال المطلوب بهذا الملف.

ونوهت الورشة بقرب التطبيق الإلزامي لإصدار شهادة امتثال المباني وفرض الغرامات على ملاك المباني المخالفة بعد 36 يوماً، مؤكدة ضرورة تكثيف الجهود من قبل أمانات المناطق لرفع أعداد الحاصلين على الشهادة واستكمال حصول المستهدفين على شهادة الامتثال، لافتة إلى أن المستهدف المرصود من عدد المباني وصل لـ 11854 ألف مبنى مستهدف لإصدار شهادة امتثال المباني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى