ثقافة

“اليونسكو” تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

 

باريس – واس :
أقام الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية لدى اليونسكو بالتعاون مع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية والأمانة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) احتفالًا بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، وذلك في المقر الرئيس لليونسكو بالعاصمة الفرنسية باريس.
وألقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا وإمارة موناكو المندوب الدائم المكلف للمملكة العربية السعودية لدى اليونسكو فهد بن معيوف الرويلي كلمة بهذه المناسبة، سلط خلالها الضوء على أهمية الاحتفال باللغة العربية على المستوى الأممي، وإسهامات المملكة في تعزيز حضور اللغة العربية عالميًّا.
واستهل الرويلي كلمته بالإشارة إلى مرور 50 عامًا على إعلان الأمم المتحدة للغة العربية لغةً رسميةً في منظومتها، شاكرًا اليونسكو ومؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية على شراكتهم واهتمامهم بالاحتفال بهذا اليوم سنويًّا.
ونوه باستشعار المملكة لمسؤوليتها تجاه اللغة العربية، مستشهدًا بما تحققه في هذا الجانب، متطرقا إلى الجهات والجوائز التي أسستها المملكة في سياق تنمية اللغة العربية، وتعزيز إسهامها الحضاري والعلمي والثقافي على المستوى العالمي، مشيرًا أيضًا إلى أن المملكة تضمّن اللغة العربية في خطتها الوطنية الطموحة (رؤية المملكة 2030)، وتوليها أهمية عالية، ضاربًا مثلًا بما أعلنته المملكة سابقًا عن إطلاق المرصد العربي للترجمة بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).
وأكد حرص المملكة على نقل اللغة العربية وتعليمها، مستشهدًا بما تبادر به في هذا السياق، وذلك بتقديم البرامج في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في عدد من الجامعات السعودية بمختلف مناطق المملكة.
وأُقيم الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية للعام 2023م تحت عنوان “العربية.. لغة الشعر والفنون”، وتضمن حلقات نقاش حول مساهمة الشعر العربي في تشكيل المعرفة وفي التحولات الاجتماعية، وتوسيع آفاق التنوع الثقافي، والبصمة العربية في أمريكا اللاتينية والكاريبي، إضافة إلى إقامة فعالية جانبية تحت عنوان (اللغة العربية في بلاد الاغتراب: حيوية اللغة العربية والتماسك الاجتماعي في أوروبا)، وفعالية إضافية ثقافية تحت عنوان (بناء جسور التفاهم والاحترام: برنامج الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود للغة العربية).
وشهد البرنامج مشاركة من أكاديميّين ومختصين وعاملين في المجال، وذلك من مختلف الدول الخليجية والعربية واللاتينية والأوروبية، إضافة إلى مشاركة عدد من المفكرين والنقاد والشعراء.
وتسعى المملكة والجهات الوطنية ذات العلاقة بتعزيز حضور اللغة العربية في المنظمات الأممية، إذ تعقد مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية مع اليونسكو شراكة طويلة الأمد منذ عام 2016م، نتج عنها تأسيس برنامج لدعم اللغة العربية في اليونسكو.
يُشار إلى أن اليونسكو قد أعلنت في عام 2021م عن تسجيل «الخط العربي: المعارف والمهارات والممارسات» ضمن القائمة التمثيلية للتراث غير المادي، وذلك بقيادة من المملكة ممثلةً بوزارة الثقافة، وبالتعاون مع 15 دولة عربية تحت إشراف الألكسو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى