عام

المجلس الدولي للتمور يؤكد أهمية القطاع في تحقيق التنمية وحماية البيئة وتحسين مستوى الأمن الغذائي

الرياض – واس:

أكد أعضاء المجلس الدولي للتمور في ختام اجتماع الدورة الثالثة للمجلس الذي أقيم في الرياض، أهمية التمور كمحصول استراتيجي ومنتج ذي قيمة غذائية فائقة وعلى أهمية القطاع النخيل في الدول المنتجة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية البيئة وتحسين مستويات الدخل والمعيشة للعاملين والأمن الغذائي في المناطق الريفية.

وثمن الأعضاء قيام المجلس الدولي للتمور بتنظيم وتفعيل التعاون الدولي، لتحقيق تطوير مستدام في القطاع على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، في مجالات الإنتاج والتصنيع والتسويق والتجارة الدولية والأبحاث التطويرية وتبادل المعلومات، إضافةً إلى مقابلة التحديات التي تواجه القطاع.

وحثوا الدول المنتجة والمستوردة للتمور التي تمت دعوتها للانضمام للمجلس كعضوية كاملة أو عضوية مشاركة، على ضرورة إكمال إجراءات الإيداعات من الدول الراغبة بالانضمام إلى المجلس عبر وزارة الخارجية بالمملكة، وذلك باتباع الإجراءات القانونية والرسمية المنصوص عليها في النظام الأساسي، وتقديم الدعوة لدول أخرى للانضمام للمجلس.
وشدد الأعضاء على أهمية استراتيجية المجلس ومقترحات خطة العمل لعامي (2024م – 2025م)، ولائحة السياسات المالية ولائحة تنظيم العمل وانشطة ومشاريع المجلس، وبالموافقة على تشكيل هيئة الرقابة المالية للمجلس لعامي (2024م – 2025م)، وبالموافقة على تكوين اللجان الفنية المشتركة.

مما يذكر أن المملكة الأردنية الهاشمية، ومملكة البحرين، وجمهورية مصر العربية، انضمت إلى جانب بعض المنظمات والهيئات والجمعيات كأعضاء مشاركين للمجلس الدولي للتمور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى