اقتصاد

“جنرال إلكتريك لتحويل الطاقة” توفر محركات متغيرة السرعة لمحطة “ينبع 3” للطاقة وتحلية المياه في مدينة جدة

جدة سويفت نيوز:

MV7000 drivesأعلنت وحدة “جنرال إلكتريك لتحويل الطاقة”، التابعة لشركة “جنرال إلكتريك” المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز (GE)، اليوم عزمها تزويد تكنولوجيا المحركات الكهربائية ومحركات “MV7000” متغيرة السرعة لتعزيز أداء محطة “ينبع 3” للطاقة وتحلية المياه في مدينة جدة السعودية. وستسهم هذه النظم في تعزيز كفاءة المحطة، وخفض الطاقة اللازمة لعمليات تحلية المياه، وتخفيف التكاليف الإجمالية.

وتتولى “الشركة العامة لتحلية المياه المالحة” بناء محطة “ينبع 3” على ساحل البحر الأحمر، والتي تقع على بعد حوالي 200 كيلومتر شمالي مدينة جدة. وستسهم المحطة في توليد 2700 ميغاواط، وتوفير حوالي 550 ألف متر مكعب من المياه العذبة يومياً لحوالي 8 ملايين مقيم وشركة في تلك المنطقة.

وأوضح المهندس عبد الهادي بن حسن الشيخ سعادة مستشار معالي المحافظ  ومدير مشروع “ينبع 3” من “الشركة العامة لتحلية المياه المالحة”: “إن تزايد عدد السكان والنمو القوي للقطاع الصناعي يجعل تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية للمنطقة من الطاقة والمياه واحداً من أهم التحديات التي تواجهنا. وتتولى ’جنرال إلكتريك‘ تزويدنا ببنية تحتية موثوقة ومنخفضة التكلفة وقابلة للتطوير وفق أعلى مستويات الكفاءة، كما أن تركيز الشركة على توفير خدمة استثنائية للعملاء يعزز الثقة بقدرتنا على مواكبة الاحتياجات الحالية والمستقبلية للمملكة”.

وستقوم “جنرال إلكتريك” بتسليم تكنولوجيا المحركات الكهربائية ومحركات “MV7000” متغيرة السرعة لشركة “كيه إس بي” المصنّعة للمضخات وعميلتها شركة “الطوخي” المتخصصة بأعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات. وسيتم استخدام هذه المعدات لتشغيل مضخّات تغذية المراجل في محطة “ينبع 3”.

وتشتمل هذه المعدات على 15 محرك محفّز باستطاعة 17,1 ميجاواط لكل محرك، إضافة إلى 15 محرك محول للجهد باستطاعة 23 ميغافولط أمبير، و15 محرك متغير التردد بجهد متوسط باستطاعة 18 ميغاواط للواحد. وتتيح المحركات متغيرة السرعة لمشغلي المحطات العديد من المزايا الهامة التي تتفوق على المعدات التقليدية بما يشمل ترشيد الطاقة المستخدمة، وإتاحة مرونة أكبر للعمليات، فضلاً عن تعزيز مستويات الموثوقية وخفض تكاليف الصيانة.

وبهذا السياق، قال ساندرو مالكوري، مدير عام وحدة “جنرال إلكتريك لتحويل الطاقة” لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا: “أظهرت أبحاثنا أن تعزيز كفاءة الطاقة بنسبة 8% من شأنه أن يحقق وفورات بقيمة 50 مليار ريـال سعودي على مدى 10 سنوات، ونحن بدورنا ملتزمون بالتعاون مع المملكة لتحقيق هذه الوفورات. وإن اختيار معدات ’جنرال إلكتريك‘ لمشروع محطة ’ينبع‘ يعكس  خبرتنا الواسعة في مجال أنظمة المحركات الكهربائية المتغيرة السرعة على مستوى الشرق الأوسط والعالم”.

ويأتي تزويد المعدات لمحطة “ينبع” بعد فوز “جنرال إلكتريك لتحويل الطاقة” بعقدين لتزويد تقنياتها المتقدمة إلى “الشركة السعودية للكهرباء” التي تعد أكبر شركة لتوليد الطاقة في المنطقة. وقد فازت “جنرال إلكتريك” بعقد قيمته 23 مليون دولار لتزويد 24 محركاً متغير السرعة من طراز “MV7000” باستطاعة 18 ميغاواط إلى محطتي “جنوب جدة” و”شقيق لتوليد الطاقة البخارية” التابعين لــــ “الشركة السعودية للكهرباء”.

وتسهم حلول المحركات الكهربائية متغيرة السرعة “MV7000” في إطالة دورة حياة معدات توليد الطاقة في المحطات من خلال التحكم بسرعة المحرك وعزم الدوران والقوة فضلاً عن تحقيق كفاءة عالية بنسبة 95% خلال دورة الحياة التشغيلية. وتمتاز المحركات باستجابتها العالية لمتغيرات الحمولة والسرعة وعزم الدوران، كما تتطلّب صيانة محدودة وبسيطة. وقد ساعدت هذه التقنيات اعلى التقليل من استخدام المعدات الميكانيكية المعقدة التي تحتاج لصيانة دائمة، إضافة إلى توفير مرونة عالية عند بدء التشغيل مع تخفيف الاهتزاز، وخفض هبوط الجهد الكهربائي، وبالتالي تقليص متطلبات الصيانة.

ويشار إلى أن القوة العاملة لشركة “جنرال إلكتريك” في المملكة العربية السعودية هي الأكبر لها في منطقة الشرق الأوسط بواقع 1400 موظف، يعملون في 3 مكاتب تمثيلية إقليمية و6 منشآت ضمن قطاعات الرعاية الصحية، والنقل، والطاقة، والنفط والغاز، والمياه، والطيران. ويسهم أكثر من 500 من “جنرال إلكتريك” في توفير ما يزيد على 50% من احتياجات الكهرباء بالمملكة، كما تساعد التكنولوجيا المتقدمة للشركة على إنتاج 150 مليون لتر من المياه العذبة يومياً والتي يتم إيصالها إلى أبعد مناطق المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى