محليات

“بيئة مكة” تحتفي باليوم العالمي للتطوع وتكرم الجهات المتعاونة

جدة – شادن الجعيد:

أقام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة بمقر الوزارة ببرج دلة اليوم، احتفالًا بمناسبة اليوم العالمي للتطوع . والذي يوافق الخامس من ديسمبر من كل عام، بهدف توعية وتحفيز المجتمعات والمنظمات غير الحكومية وأصحاب المصلحة المشتركة لمساعدة الآخرين، من خلال التطوع والأنشطة الخيرية.

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف إن فرع الوزارة ، أتاح إيجاد العديد من الفرص التطوعية على المنصة الوطنية للعمل التطوعي في جميع محافظات منطقة مكة المكرمة؛ للمساهمة في غرس روح التطوع بالمجتمع واكتساب الخبرات واستثمار الوقت والقدرات وتعزيز روح الانتماء الوطني. وذلك تأكيدًا على أهمية برامج التطوع وما تشكله هذه البرامج من قيمة بالغة الأثر في التنمية المستدامة وفي تطوير مهارات الشباب واستثمار طاقاتهم، حيث يسلط الاحتفاء على روح العمل التطوعي اعترافًا بالدور الكبير الذي يقوم به المتطوعون بشكل عام وتقدير لجهود متطوعي الفرع “.

ومن هذا المنطلق كرم مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة بمنطقة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف عددًا من المتميزين في العمل التطوعي من الادارات والمكاتب المختلفة والأفراد ، بالاضافة الى تكريم الجهات الحكومية والجمعيات الاهلية والخاصة ذات الصلة بمنظومة البيئة والمياه والزراعة وذلك لدورها الفاعل في العمل التطوعي مثل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ووزارة الصحة ، وأمانة محافظة جدة، و” جامعة الملك عبدالعزيز، كلية علوم البيئة، وحدة خدمة المجتمع ” ، الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة، جامعة جدة ، كلية جدة العالمية ، جمعية إكرام لحفظ الطعام، جمعية نماء الاهلية، جمعية سقيا الماء. كما استضاف الفرع ندوة تعريفية بعنوان ” نشر ثقافة العمل التطوعي وأثره بالمجتمع ” وذلك بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وأشارات ” حنان الشهري” مسؤول التطوع في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة، الى ارتفاع الوعي في المملكة تجاه مفهوم العمل التطوعي وآثاره الإيجابية على الفرد والمجتمع، كما أن العديد من الجهات باتت تعزز مفهوم التطوع لدى موظفيها من خلال تنظيم الحملات التطوعية وتوعيتهم بأهدافها العظيمة ودعوتهم للمشاركة فيها.

وفي سياق متصل كرم مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالعاصمة المقدسة المهندس احمد بن عبدالله القرني اليوم رئيس فريق كشافة الفتيات المكيات عبير حامد بعلوشة، احد اهم الفرق التطوعية التابعة لجمعية مراكز الاحياء بالعاصمة المقدسة مشاركة ومساهمة وتعاون في المبادرات البيئية .

يذكر ان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أطلقت ضمن مبادرات برنامج التحول الوطني منصة العمل التطوعي، والتي تهدف إلى توفير بيئة آمنة تخدم وتنظم العلاقة بين الجهات الموفرة للفرص التطوعية والمتطوعين في المملكة. وتتيح للمتطوعين فرص التطوع في المكان والزمان والمجال الذي يناسب خبرات المتطوعين ومهاراتهم في أكثر من 30 مجال مختلف، كما تتيح لهم توثيق ساعات التطوع، واصدار شهادات تطوع فورية وسجل بالفرص التطوعية المنجزة، وساعات التطوع وعدد مرات التطوع والجهات التي تم التطوع بها وربطها بمنصة “أبشر”. تتضمن المنصة العديد من المميزات والخصائص، ومنها: ربطها بمركز المعلومات الوطني، وسهولة وصول المتطوعين للفرص التطوعية بكل يسر وسهولة، ورصد وتوثيق الساعات التطوعية وتوفير فرص تطوعية تخصصية ذات أثر اجتماعي واقتصادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى