أخبار خليجية

نائب ملك مملكة البحرين ولي العهد يترأس الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء

المنامة – جمال الياقوت:

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة نائب جلالة ملك مملكة البحرين ولي العهد، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم، بقصر القضيبية.

في بداية الاجتماع، أكد المجلس على أهمية الكلمة السامية التي وجهها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين حفظه الله ورعاه، في أعمال قمة الدورة الـ 28 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، والمنعقدة في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، والتي تفضل جلالته فيها بالإعلان عن خطة العمل الوطنية، “Blueprint Bahrain” لتحقيق الحياد الكربوني، لافتاً المجلس إلى الاستراتيجية الوطنية للطاقة التي دشنتها مملكة البحرين مؤخراً، وإطلاق صندوق لتكنولوجيا المناخ بقيمة 750 مليون دولار، بالإضافة إلى تأسيس منصة “صفاء” لتعويض الانبعاثات الكربونية، في إطار مشاركتها في مؤتمر (COP28).

 

وأشاد المجلس بالمبادرة التي أعلنها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات في كلمته أمام قمة الدورة الـ 28 لمؤتمر (COP28) بشأن إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم، واستثمار دولة الامارات 100 مليار دولار في تمويل العمل المناخي والطاقة المتجددة والنظيفة، والتزامها باستثمار 130 مليار دولار إضافية خلال السنوات السبع المقبلة، مهنئاً المجلس صاحب السمو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بنجاح جهود الإمارات التنظيمية في استضافة هذا الحدث العالمي الهام، متمنياً أن تخرج القمة بنتائج نوعية تمثل دفعًا قويًا للعمل المناخي الدولي بما يصب في مصلحة الجميع.

 

ثم هنأ المجلس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز  آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية بمناسبة فوز المملكة العربية السعودية بتنظيم واستضافة معرض اكسبو 2030، والذي يعكس المكانة الدولية المرموقة التي تحظى بها وتتويجًا للإنجازات والنجاحات المتواصلة التي تحققها في كافة الميادين وقدرتها على استضافة هذه الفعاليات العالمية وانجاحها، متمنياً للمملكة الشقيقة دوام التوفيق والنجاح.

 

بعدها أعرب المجلس عن أصدق تمنياته بالتوفيق والنجاح للدورة الرابعة والأربعين لاجتماع المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي ستستضيفها دولة قطر الشقيقة، وذلك في ضوء استعراضه لمذكرة سعادة وزير الخارجية بشأن الموضوعات المقرر بحثها خلال الاجتماع.

 

وبمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد، أكد المجلس مواصلة تعزيز المحاسبة وتبني المبادرات التي تكرس الشفافية في العمل الحكومي، منوهاً بالجهود التي تبذلها وزارة الداخلية في هذا الشأن.

 

بعد ذلك رحب المجلس بفوز مركز البحرين العالمي للمعارض، بجائزة “أفضل مركز معارض ومؤتمرات جديد في العالم لعام 2023” وذلك ضمن جوائز السفر العالمية لعام 2023، مؤكداً مواصلة تنفيذ الخطط والبرامج المعززة لمكانة مملكة البحرين في سياحة المعارض والمؤتمرات ودعم قدراتها في تنظيم الفعاليات العالمية، مشيداً بدور وزارة السياحة وكافة الجهات ذات العلاقة فيما تحقق من إنجازات وتميز لمركز البحرين العالمي للمعارض.

 

بعدها تابع المجلس الإجراءات التي تم اتخاذها في إطار  إجازة الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، لعلاج “CASGEVY (Exa-cel)” لمرضى فقر الدم المنجلي (السكلر) والثلاسيميا بيتا، وأكد المجلس في هذا الصدد مواصلة متابعة آخر المستجدات العلاجية وبذل الجهود من أجل حصول أبناء الوطن على أفضل مستويات الرعاية الصحية.

 

بعد ذلك قرر المجلس ما يلي:

 

أولاً: الموافقة على المذكرات التالية:

 

1. مذكرة معالي وزير الداخلية حول إجراءات متابعة التزام مملكة البحرين بتوصيات مجموعة العمل المالي (فاتف) تمهيداً لتقديم تقرير المتابعة المعززة الخامس ضمن عرض مستجدات التقدم المحرز للالتزام بالمعايير الدولية والتوصيات الواردة في تقرير التقييم المتبادل لعام 2018.

 

2. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول مشروع قرار بشأن تنظيم تصريح الملاحة للسفن الزائرة في المياه البحرينية لأغراض النزهة أو الصيانة والتزود بالوقود أو المشاركة في المعارض.

 

3. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن مشروع تعديل قرار إعادة تشكيل اللجنة الوطنية للطفولة.

 

4. مذكرة سعادة وزير شؤون البلديات والزراعة حول ضوابط وآلية المساكن الجماعية المشتركة والتي تهدف لضبط عملية استخدام العقارات للسكن الجماعي بما يوفر السلامة والصحة لمستخدميها.

 

5.مذكرة سعادة وزير شؤون الكهرباء والماء حول برنامج “كفاءة”، الذي يهدف إلى خفض استهلاك الكهرباء في المباني بالقطاعين العام والخاص وبالتالي خفض الانبعاثات الكربونية، والبدء في تنفيذه على 20 مبنىً حكومي.

 

بعدها استعرض المجلس المذكرتين التاليتين:

 

1. مذكرة سعادة وزير شؤون البلديات والزراعة حول آخر مستجدات الخطة الوطنية للتشجير لمملكة البحرين للعام 2023، والتي تأتي تماشياً مع التزامات مملكة البحرين باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، لتخفيض الانبعاثات الكربونية، والوصول للحياد الكربوني بحلول العام 2060.

 

2. مذكرة سعادة وزير شؤون الكهرباء والماء حول آخر مستجدات مشاريع الطاقة المتجددة .

 

بعدها أخذ المجلس علماً من خلال التقارير الوزارية بما يلي:

 

1. المشاركة في الجلسة الوزارية حول الزراعة والأمن الغذائي في الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للمناخ (.( COP28

 

2. نتائج المشاركة في اجتماع الجمعية العمومية للمنظمة البحرية الدولية .

 

3. نتائج المشاركة في أعمال يوم الصحة والاجتماع الوزاري الأول للصحة والمناخ خلال أعمال الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للمناخ ( .(COP28

 

4. تقويم فعاليات مملكة البحرين للفترة من ديسمبر 2023 لغاية أبريل 2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى