تكنولوجيا

أمل علمي جديد للصم والبكم

جدة-سويفت نيوز:

كشف موقع مرصد المستقبل النقاب عن برنامج جديد لوكالة مشاريع البحوث الدفاعية المتقدمة (داربا) سيطلق عليه اسم تصميم نظام الهندسة العصبية (NESD) وهو مختص في إيجاد وسيلة لربط أدمغة البشر مع أنظمتنا الرقمية المتقدمة. هم يحاولون القيام بذلك من خلال جهاز يزرع في الدماغ البشري والذي يوفر اتصال غير مسبوق بين الدماغ البشري والأجهزة التقنية.

الجهاز سيكون عبارة عن مترجم يقوم بترجمة الاشارات الكهروكيميائية التي تستخدمها الأعصاب في الدماغ البشري واللغة الثنائية الحاسوبية المستخدمة في تكنولوجيا المعلومات.

الباحثون الآن يعملون على تحقيق هذا الأمر من خلال جهاز قابل للزرع في الدماغ.

وأوضح فيليب ألفيلدا وهو مدير برنامج (NESD) إن أفضل اتصال موجود اليوم بين الدماغ والحواسيب يشبه في قدرته الاتصال بين حاسوبين باستعمال مودم بدائي سرعة نقل البيانات فيه 300 بت\ثانية فقط. لنتصور ما هي القدرات التي سنمتلكها لو فتح قناة للتواصل بين الدماغ البشري والإلكترونيات الحديثة.”

darpa-brain-chip

التطبيقات المحتملة

ومن الفوائد الممكنة لهذه التقنية هو استعادة الوظائف والحواس البشرية المفقودة مثل مساعدة فاقدي البصر أو السمع بتزويد أدمغتهم بمعلومات بصرية أو سمعية.

وقد نشرت داربا ملخص لبرنامجها على الموقع الألكتروني التابع للوكالة ذكرت فيه إن تحقيق أهداف هذا البرنامج وضمان نجاح الأجهزة التي ستنتج عنه يتطلب اكتشافات وابتكارات عديدة في مجالات مختلفة مثل العلوم العصبية، البيولوجيا الاصطناعية، الإلكترونيات منخفضة الطاقة، الضوئيات، صناعة الأجهزة الطبية، هندسة الأنظمة والفحوصات السريرية. بالإضافة إلى التحديات التي تفرضها الأجهزة المطلوبة، يواجه الباحثون في هذا البرنامج تحدٍ آخر يتمثل في ضرورة تطوير تقنيات رياضية وحوسبة عصبية للقيام باتصال عالي الدقة بين الإلكترونيات والخلايا العصبية.”

وللتقدم في هذا المشروع سيتم التعاقد مع حاملي أسهم وخبراء في هذه التقنيات المتنوعة لصنع نموذج. في نهاية المطاف، يمكن أن يساعد هؤلاء الشركاء لتحويل هذه الدراسة إلى تطبيقات تجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى