مناسبات

“بيئة مكة” تحتفي بيوم الغذاء العضوي

جدة – وائل العتيبي:

يحتفي فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة بيوم ” الغذاء العضوي ” ، والذي يوافق 11 نوفمبر من كل عام ، عبر سلسلة من الفعاليات ستقام في جميع محافظات منطقة المكرمة .

و كشف مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف، أن في منطقة مكة المكرمة 61 وحدة للإنتاج العضوي (المزارع العضوية، وتحت التحول) .

وأوضح ” الخليف ” أن قطاع الزراعة العضوية أصبح اليوم الأكثر حركة والأسرع نموًا والأعلى طلبًا في صناعة الغذاء العالمي كما اكد انه يحظى بدعم واهتمام الدولة، لافتًا النظر في هذا الإطار إلى موافقة مجلس الوزراء بتخصيص يومٍ للغذاء العضوي، وأشار إلى أن الدعم الذي يقدم للمزارعين من أجل التوسع في هذا النوع من الزراعة، يأتي بهدف تحقيق الاستدامة في القطاع الزراعي.

كما اكد ” الخليف” حرص فرع الوزارة على ابراز هذا اليوم مع جميع الجهات الحكومية والخاصة ومنها – الهايبر ماركت – والشركات المتخصصة بالانتاج العضوي ، مشيرًا إلى أن هناك عددًا من الكوادر الفنية المتخصصة بالزراعة العضوية توجد يوميًا في عدد من أسواق التموين الغذائي الكبرى في عدد من مدن المنطقة. كاشفا عن فعاليات ستقام في محافظة جدة تحوي عدة أركان تعريفية ، وفي العاصمة المقدسة وفي القنفذة والليث والكامل وخليص والعرضيات وأضم والطائف.

مبينا أن المستهلك سيكون له النصيب الأكبر في هذه الحملة التوعوية وذلك من خلال زيادة معلوماته عن فوائد الزراعة العضوية وطرق حصوله على المنتجات العضوية .

وأضاف أن فرع الوزارة أتاح العديد من الفرص التطوعية على المنصة الوطنية للعمل التطوعي في جميع محافظات منطقة مكة المكرمة؛ للمساهمة في غرس روح التطوع بالمجتمع واكتساب الخبرات واستثمار الوقت والقدرات وتعزيز روح الانتماء الوطني.

من جهته افاد مدير إدارة الزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس احمد الحارثي ان يوم الغذاء العضوي يهدف إلى إبراز دور الجهات المعنية بتنمية وتطوير نشاط الزراعة العضوية، وزيادة الوعي بأهمية الزراعة العضوية وأسلوب الحياة المستدامة، وعرض وإبراز المنتجات العضوية المحلية.
ومبينا أن الجمعية السعودية للزراعة العضوية تعمل على تطوير وتنمية الزراعة العضوية، وتعد بمثابة مظلة للمزارعين العضويين وكل المهتمين بالإنتاج العضوي؛ لتطوير أعمالهم وأنشطتهم .

وأشار ” الحارثي ” أن للزراعة العضوية نوعين: الزراعة العضوية للبيوت المحمية، والزراعة العضوية المكشوفة بهدف إنتاج غذاء دون استخدام مواد أو مبيدات كيميائية أو هرمونات أو كائنات معدلة وراثياً.
وأوضح ان صندوق التنمية الزراعية يدعم تمويل الزراعة العضوية ويشمل التمويل: الأسمدة، المخصبات، محسنات التربة، مواد الوقاية، البذور ومواد الإكثار الخضري، مواد ووسائل المكافحة الميكانيكية والحيوية، مبيّناً أن متطلبات التمويل للزراعة العضوية تتمثل في: سجل زراعي، وشهادة التوثيق العضوي أو وثيقة التحول (سارية الصلاحية) صادرة من إحدى شركات التوثيق المعتمدة من وزارة البيئة والمياه والزراعة .

وفي سياق متصل أوضح مدير قسم الجمعيات الزراعية والتسويق بوزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة ، و ممثل إدارة الزراعة العضوية ” منصور بن عبدالرزاق نواب ” ان الوزارة تعمل من خلال مشروع دعم وتجهيز وتسويق الأغذية العضوية على دراسة سوق الأغذية العضوية المحلية، ورصد جميع المعوقات وإيجاد الحلول المناسبة لها لتسهم في زيادة مستوى الإنتاج العضوي المحلي تحقيقاً لأهداف سياسة الزراعة العضوية. وان هذه الفعاليات تهدف إلى إلى زيادة وعي المستهلكين بشأن الأغذية العضوية ، وتسليط الضوء على أهمية المنتجات والأغذية العضوية، ونشر استهلاك المنتج العضوية بين العائلات في المنطقة ، وتحفيز الابتكار والتميز لجودة المنتجات العضوية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى