عام

إزالة كيس “ديرمويد” عجائبي بالمنظار من مبيض مريضة ببريدة

 

بريدة – واس :
تمكن أطباء مستشفى الولادة والأطفال ببريدة من إنهاء معاناة شابة مريضة عن طريق إجراء عملية بالمنظار تم من خلالها استئصال كيس مبيض عجائبي في الجزء السفلي من البطن يبلغ طوله 10 سنتيميترات.
وأفاد تجمع القصيم الصحي، أن المريضة حضرت إلى المستشفى بعد تحويلها من أحد العيادات الخاصة، وبعد الخضوع لفحوصات شاملة، كشفت الموجات فوق الصوتية عن وجود كيس مبيض بطول 10 سم، فتم إجراء جراحة بالمنظار لإزالة الكيس بالكامل مع الاحتفاظ بالمبيض دون تضرر.
ولفت التجمع إلى أنه تم تشخيص الحالة المرضية بالورم العجائبي والتي يشار إليها أيضًا باسم “كيسة الديرمويد” وتحتوي هذه الأورام عادة على أنسجة مثل: الشعر والأسنان والعظام، منوهًا بأن أعراض أورام المبيض العجائبية تظهر فقط بعد حصول الاختلاطات والمضاعفات، ويمكن أن يكون الألم والانتفاخ من أعراض الأورام العجائبية في المبيض.
وأكد أن المريضة غادرت المستشفى في نفس اليوم ، منوهًا بأن هذا النوع من التدخل الطبي يأتي في إطار تفعيل جراحة مناظير البطن كجراحة يوم واحد.
الجدير بالذكر أن عدد العمليات بمستشفى الولادة والأطفال ببريدة حتى نهاية يوليو 2023م بلغ (5461) عملية، 1827 عملية للأطفال، فيما بلغ عدد عمليات النساء 3634 عملية جراحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى