محليات

انجاز حفر أنفاق الخط الأخضر لقطار الرياض

 GSP_5203 GSP_5654 GSP_6476 GSP_6590أعلنت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الانتهاء من أعمال حفر أنفاق الخط الخامس لقطار الرياض (الخط الأخضر).

يعد الخط الخامس (الخط الأخضر) إحدى الخطوط الثلاث التي يبنيها تحالف (فاست) الذي يضم الشركة الأم اف-سي-سي – فريسينت المملكة العربية السعودية – الستوم – سامسونج – ستروكتون – سيتك – تيبسا، وهو إحدى ثلاثة تحالفات دولية تم اعتمادها لبناء قطار الرياض الذي سوف يشمل 6 خطوط.

 

جاء إعلان الانتهاء من أعمال الحفر في احتفال كبير حضره فخامة عمدة الرياض – الأمير بندر بن عبد العزيز آل سعود – وفخامة وزير النقل – الشيخ سليمان آل حمدان – ولفيف من كبار رجال الدولة من مختلف الوزارات وكبار الزوار.

وقد عهد بناء الخطوط الصفراء والخضراء والزهرية الى تحالف فاست بطول 33 كم من الأنفاق منها 22 كم فوق سطح الأرض و9 كم في الأعماق.

يسير الخط الأخضر في نفق يتم حفره بطول طريق الملك عبد العزيز – إحدى الشوارع الرئيسية التي تعبر مدينة الرياض بطول 13 كم ويخدمه 11 محطة عميقة تحت الأرض الى جانب محطتين تبادلية مع الخطين الأحمر والأزرق.

يعمل حالياً في مشروع قطار الرياض سبع حفارات لأعمال حفر الأنفاق وقد انتهت اليوم أعمال الحفر للحفار الثاني في المشروع.

وقد شهد الحاضرين في الاحتفال إعلان الانتهاء من أعمال الحفر إضافة الى تقديم نموذجاً بالحجم الطبيعي لقطار  كامل الهيئة للقطارات من طراز متروبوليس التي تنتجها شركة الستوم والمقرر دخولها الخدمة في مشروع قطار الرياض.

كما أطلقت في الاحتفال إشارة بدء أعمال رص السكك الحديدية التي تتولاها شركة الستوم – وهي من المراحل الهامة في المشروع وسوف تبدأ الأعمال في الجزء العميق من الخط الأصفر وتمثل هذه المرحلة السكك الحديدية الأولى التي يتم تركيبها في مشروع قطار الرياض.

وكانت قد حصلت الستوم والتحالف فاست العقد الخاص بخطوط المترو الثلاثة بطول 64 كم تقريباً وتتولى فيه الستوم توريد نظام مترو متكامل يشمل 69 قطار من طراز متروبوليس ونظام إشارات اورباليس ونظام استعادة الطاقة هيسوب وتركيب قضبان السكك الحديدية.

تتكون وحدة قطارات متروبوليس في مشروع قطار الرياض من عربتين لكل وحدة بطول 36 متر وتشمل الدرجات التالية: الأولى والأسرة والفردية والقطارات تعمل بدون سائق وهي آلية بنسبة 100% ويمكنها التحرك في منحدرات تصل بالميل الى 6%.

توفر القطارات أعلى درجات الراحة والمقاعد المريحة واضاءة اللد والتكييف ونظام متقدم لمعلومات الراكب.

ويشمل مترو الرياض 85 محطة وستة خطوط رئيسية بمسافة اجمالية قدرها 176 كم ويخدم المترو معظم انحاء مدينة الرياض الكبرى والمصالح الحكومية والمدارس والمكاتب ومراكز الخدمات الصحية المتعددة ويربط بين مطار الملك خالد الدولي والحي المالي للملك عبد الله ومنطقة وسط المدينة والجامعات الكبرى والفروع والخدمات الأخرى للنقل العام بالرياض.

المحطات:

وتتوافر في كافة المحطات التكييف المركزي وآخر صيحة في مجال الراحة والأمان مع خدمات الانترنت والمحال التجارية وأماكن الانتظار المدمجة في تصميم كل محطة ويراعى مترو الرياض التكنولوجيا الخضراء الصديقة للبيئة باستخدام الطاقة الشمسية التي ستوفر نحو 20% من الطاقة المستهلكة التي تحتاجها المحطات؟

محطات رمزية:

ويشمل المشروع عدد من المحطات الرمزية التي وضع تصميماتها كبار مهندسي العمارة العالميين وستكون تلك المحطات رابطاً مع خدمات النقل العام الأخرى بالمدينة وقد راعي التصميم تشجيع الركاب من المناطق ذات الكثافة السكانية العالية على استخدام شبكات الحافلات والمترو بالتبادل وتدرج المحطات الرئيسية ضمن السياق الحضري للمدينة وتوفر الخدمات التي تدعم من نظام النقل العام مثل انتظار السيارات ومكاتب بيع تذاكر المترو ومكاتب خدمة العملاء ومساحات مخصصة للمحال التجارية والبيع بالتجزئة.

مشروع حافلات الرياض:

ويعد مشروع حافلات الرياض جزء هام من شبكة مترو الرياض وهو وسيلة المواصلات العامة الرئيسية لسكان الرياض وقد تم تحديد المسارات بدقة وبناء على معايير محددة منها الكثافة السكانية وعدد الرحلات ومحطات الوصول

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى