اقتصاد

“موديز”: السعودية و4 دول تهيمن على 59% من صناعة التكنولوجيا المالية الإسلامية عالميا

وكالات – سويفت نيوز:

توقعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني استمرار نمو السوق العالمية للتأمين الإسلامي (التكافل) بدعم من قوة الطلب وتحسن التسعير وانتشار التأمين الإلزامي في العديد من الدول ذات الأغلبية المسلمة.

وأضافت موديز، أن الإقبال على التأمين في أسواق الدول ذات الأغلبية المسلمة ما زال منخفضا نسبيا، وهو مؤشر على إمكانات جيدة للنمو.

وقالت وكالة التصنيف الائتماني إنها تتوقع ارتفاع أقساط التأمين على المركبات في السعودية، وهي أكبر سوق منفردة للتأمين الإسلامي، بعد أن جعلت الحكومة التأمين شرطا لتسجيل المركبات، نقلاً عن “وكالة أنباء العالم العربي”.

وأضافت أن شركات التأمين في المملكة تستفيد من استحداث الإلزام بتغطية تأمينية لأنشطة أخرى من بينها السفر للحج والعمالة المحلية.

وتابعت: “السعودية والإمارات وإندونيسيا وبريطانيا وماليزيا تهيمن على 59% من صناعة التكنولوجيا المالية الإسلامية العاملة عالميا”.

وبحسب تقديرات موديز، فإن أقساط التأمين التكافلي بلغت 55 مليار دولار في 2022 وتواصل النمو في العام الجاري، فيما ارتفعت إيرادات أقساط التأمين في دول التعاون الخليجي بنحو 28% في النصف الأول من 2023.

وذكر التقرير أن موديز تتوقع أن تؤدي الزيادات في الأسعار على مدى العام الفائت مصحوبة بارتفاع عوائد الاستثمار مع صعود أسعار الفائدة عالميا في دعم ربحية شركات التأمين التكافلي في 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى