مقالات

لم أكن أعرف أنك تُحبني

بقلم – صالح الريمي :

كان لي صديق يجمعني به جلسة شبابية أسبوعية، ويومًا حصل بيننا نقاش أدى إلى إرتفاع الأصوات وخرج كلًا منّا المجلس إلى سبيل حاله، وقبل أن آوي إلى فراشي تذكرت الموقف، فأرسلت لصديقي هذه الرسالة: (أعلم يا صديقي العزيز “فلان” أنني جرحت مشاعرك بردة فعلي العنيفة واخطأت في حقك أمام الشباب، “ويعلم الله أنني لم أكن كذلك، لكن قلتها تطيباُ لخاطره” وأنك تشعر الآن بخيبة أمل منّي، لذا اعتذر فقد كنتُ مخطئاً بما قمتُ به تجاهك، وأنت لا تستحق مني ذلك وأعلم أنني أحبك، ولك مكانة خاصة في قلبي وأنك أحب شباب الجلسة لدي).

في اليوم التالي جاء إلى سكني ومعه هدية باهظة الثمن، وقام بتقبيل رأسي، قائلًا: قد تخاصمت كثيرًا ومن طبيعتي لا أحب الإعتذار حتى لو كنت أنا المخطئ، لكن رسالتك بصدق ادمعت عيني ودعوة لك في صلاتي، وحلفت أن لا تغرب شمس هذا اليوم حتى أقوم بزيارتك معتذرًا عما بدر مني، ولم أكن أعرف أنك تُحبني. أنتهت القصه ولم ينته الكلام..
الحياة أقصر من أن نكتم مشاعرنا، فإن أخطأت اعتذر، وإن أحببت فأخبر من تحب، وإن اشتقت أخبر من تشتاق له، وإن أعجبك شيء في صديقك أخبره فإنك تسعده بذلك، وإن سائك شيء في شخص أخبره، ولا تترك للظنون مكان في قلبك، ولا تكتم أي شيء جميل تجاه شخص..
والجميع يستحق أن يشعر أنه مهم عندك، لأن بعض الكلمات تدخل إلى القلب دون استئذان، لذلك قل لمن تحب أنه نور عينيك، ولصديقك أنه جزؤك الأيسر، وللرائعين أنهم رائعين، وأخبر من تحب أنك تحبه.

اتعلمون أن الاعتذار والعفو والصفح والمسامحة يساعدون على تخفيض نسبة السكر والضغط، كما أن لهم أثرًا بالغًا ومساعدًا في تلوين الحياة بأبهى الألوان،
واثبتت الدراسات أن من يتخذ العفو والاعتذار سلوكاً يمارسه في حياته هو أكثر البشر صحةً ورضاً وقناعةً واقلهم حقداً وسخطاً على من حوله..
كما أن كلمة “آسف” تساعد بنسبة 90% على التئام الجراح النفسية والاجتماعية والجسدية معًا.

ومضة:
يقول أحد الفلاسفة:
لا يصل إلى قمة النجاح إلا من يتعامل بلغةِ الاعتذار مع الآخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى