سياحه وترفيه

قرى أخانجاران الأوزبكية .. واحة طشقند السياحية

أخانجاران – خالد الجعيد:

مدينة أخانجاران مجمع صناعي معروف في منطقة طشقند تسمى واحة طشقند عند التقاء نهرين أخانجاران وتشيرشيك. وواحة طشقند لها تاريخ عميق في الزمن الماضي تسمى شاش إيلاك الاسم القديم لوادي نهر أخانجاران , الزراعة هناك بدائية تنتمي إلى ثقافة بورغولوك في أوائل العصور الوسطى.

جبال إيلاك تشتهر بالمعادن النفيسة وشركات التعدين طورت من نشاط المدينة التي تعتبر أحد فروع طريق الحرير العظيم السالك الى المدن القديمة في وادي فرغانة ولاية دافان. البحيرات في مدينة أخانجاران تمتاز بسلاسل الجبال الزرقاء في إيلاكا و أراشانا الكريستالية وكوول ساي التي تحيط بها عدد لا يحصى من القرى الأوزبكية التي حافظت على الأثار وخاصة مسجد إرتوشسوي زوم.

بحيرة أراشان أحد روافد وادي كونجول لنهر أخانجاران على الحدود الفاصلة بين منطقة نامانجان وطشقند وتتكون منه أجمل أربع  بحيرات في المنطقة. أراشان ، خوجة أراشان ، أراشان الكبيرة والصغيرة. كلها بحيرات جبلية تقع على ارتفاعات من 2774 إلى 3365 متر فوق مستوى سطح البحر.

في أخانجاران ينابيع حارة ليست بعيدا عن البحيرات حيث تحتفظ المياه بدرجة حرارة تصل إلى 36.7 درجة على مدار العام. وتم بناء بركة مياه بأمر من أحد الحكام القدامى للعلاج والإستجمام.

 قرية أوفزاسوي.

نشاط قرية أوفزاسوي زراعي على النهج القديم  وسكان القرية  يرحبون بالسياح كضيوف يفتحون بيوتهم ضيافة للسياح ويزاولون تربية الماشية  وطيور الطاووس والنسور السوداء والطيور المحلية البرية. وحاليا يتوفر سبعة بيوت ضيافة عائلية في القرية والعمل جاري لفتح مرافق إقامة جديدة.

قرية إرتوشسوي .

قرية جبلية كبيرة تقع في مدينة أخانجاران على أراضي كوكساروي وقرية إرتوش تقع في وسط التكوينات الجبلية التي تربط منطقتي طشقند ونامانجان. واليوم هناك أكثر من خمسة عشر بيت ضيافة عائلي في قرية إرتوشسوي السياحية وتقوم إدارة المنطقة على زيادة عدد مرافق الإقامة.

عجائب أخانجاران في انتظاركم .. مناظر جبلية ووديان برية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى