أخبار دولية

الولايات المتحدة والبحرين توقعان اتفاقية أمنية واقتصادية استراتيجية لتعزيز التعاون

واشنطن – جمال الياقوت :

وقعت الولايات المتحدة والبحرين اليوم الأربعاء اتفاقًا أمنيًا واقتصاديًا استراتيجيًا، وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إنه «سيوسع التعاون الدفاعي والاستخباراتي بين البلدين».
وتم التوقيع على الاتفاقية خلال اجتماع في وزارة الخارجية بين بلينكن وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.
وقال بلينكن للصحفيين قبيل حفل التوقيع: «في قلب الاتفاقية هدف مشترك: العمل معًا لبناء منطقة أكثر أمانًا وازدهارًا وأكثر ارتباطًا بالاقتصاد العالمي». كما «إننا نتطلع إلى استخدام هذه الاتفاقية كإطار للدول الإضافية التي ترغب في الانضمام إلينا في تعزيز الاستقرار الإقليمي والتعاون الاقتصادي والابتكار التكنولوجي».
وقال مسؤول كبير لإدارة بايدن، في إفادة للصحفيين يوم أمس الثلاثاء قبل الإعلان، إن زيارة سمو ولي العهد إلى واشنطن هي تتويج لما يقارب من عام من المشاركة الدبلوماسية، بما في ذلك رحلات متعددة إلى المنامة قام بها مسؤولون أمريكيون كبار.
وفي منطقة تشعر بالقلق من النفوذ الإيراني، قال المسؤول إن الاتفاق «يتعلق بالردع وتحديد الظروف من أجل منطقة أكثر استقرارًا للمضي قدمًا».
ووصف المسؤولون الأمريكيون الصفقة بأنها اتفاقية ملزمة قانونًا، لكنها لا تحمل المادة الخامسة من اتفاقية الدفاع المشترك التي تعد جزءًا من معاهدة الناتو.
وقال البيت الأبيض إن الاتفاق سيساعد في إضفاء الطابع الرسمي على الخطوات التي كانت القيادة المركزية الأمريكية تتخذها لدمج أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي في المنطقة وزيادة «الوعي بالمجال البحري»، وفقًا لصحيفة حقائق صادرة عن البيت الأبيض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى