أخبار عربية

بالفيديو .. زلزال يضرب المغرب بقوة 7 درجات ..والمغرب يحذر من حدوث هزات ارتدادية

الرباط – سويفت نيوز:

كشف المعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي ، صباح اليوم السبت، عن تسجيل هزة أرضية بإقليم الحوز بلغت قوتها 7 درجات على ريختر وفق ما سجلته الشبكة الوطنية لرصد الزلازل.

وأوضح المعهد، في نشرة إنذارية مشتركة مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها في جماعة إيغيل التابعة لإقليم الحوز، وقعت في الساعة الحادية عشرة و11 دقيقة وثانية واحدة مساء الجمعة.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال وقع على بعد حوالي 72 كيلومترا شرقي مدينة مراكش المغربية.

وأعلن المعهد الوطني للجيو فيزياء عن تسجيل هزة أرضية، ليلة أمس الجمعة، بجماعة إيغيل بإقليم الحوز بلغت قوتها 7 درجات على مقياس ريختر..

من ناحية أخرى حذر المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب من احتمال حدوث هزات ارتدادية في الساعات أو الأيام المقبلة عقب الهزة التي ضربت المغرب.

ونقلت وسائل إعلام مغربية  عن ناصر جبور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء قوله  أن الهزات الارتدادية، عقب الهزة التي ضربت المغرب، يمكن أن تتواصل، مضيفا أنه “ينتظر أن تتواصل الهزات الارتدادية بضعة أيام أو بضعة أسابيع قبل أن تختفي”

وأوضح جبور، في تصريح نقلته القناة الأولى الرسمية، أن الهزات الارتدادية تسجل في حدود 30 أو 40 كيلومترا حول البؤرة الرئيسية، موضحا أن شدة الزلزال متغيرة وتتناقص بالبعد عن البؤرة.

وأعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء  في المغرب عن تسجيل هزة أرضية، ليلة أمس الجمعة، بجماعة إيغيل بإقليم الحوز بلغت قوتها 7 درجات على مقياس ريختر..

من جهته حذر مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي، ليل الجمعة، من احتمال حدوث هزات ارتدادية في الساعات أو الأيام المقبلة في المغرب، الذي شهد زلزالا قويا.

وقال المركز على منصة “إكس”، “تويتر” سابقا: “قد تحدث هزات ارتدادية في الساعات والأيام المقبلة”.

وقال المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب إن هزة أرضية بلغت قوتها 7 درجات على مقياس ريختر، سجلت في الساعات الأولى من صباح السبت بإقليم الحوز (وسط غرب)، حسبما سجلته الشبكة الوطنية لرصد الزلازل.

ومن بين المدن التي كانت أكثر تأثرا بالزلزال، مراكش والدار البيضاء وأكادير والرباط.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى