مقالات

وادي دربات في صلالة متنفس العائلات الخليجية

بقلم – خالد الجعيد:

عمان وما أدراك ما عمان فيها صلالة عشيقة الولهان إجتمعت فيها الثلاث بحر ورمال وجبال , جبالها إكتست بالأغصان بمختلف الأنواع , هواءها   مشبع باليود وخالي من الغبار لا عجب أنت في خريف ظفار , إشتهرت بأشجار اللبان والباباي وجوز الهند ويعتبر لبان الحوجري أفضل الأنواع ويصدر منه لأوروبا للصناعات التحويلية الطبية.

وصلنا مطار صلالة  ضمن وفد إعلامي سعودي لزيارة موسم خريف ظفار في 29 أغسطس 2023 وتوجهنا بعد إنهاء إجراءات السفر الى منتجع ميلينيوم بصحبة شركة جلوريا بتنظيم من وزارة التراث والسياحة العمانية.

 

البداية  

وادي دربات متنفس صلالة .. شلالات وخدمات ترفيهية ومطاعم مضبي بلحم الحاشي وجبل سمحان منتزه مطل على مدينة مرباط الأثرية ,أحيانا الضباب يحجب المدينة فلا ترى إلا منظر يشبه القطن المنفوش , ميناءها قديم جدا وكانت الخيول العربية الأصيلة تصدر الى العالم من هذا الميناء لها حصن منيع يحميها من هجمات الأعداء.

منتزة البليد الأثري يضم مدينة قديمة على البحر ما زال التنقيب جاري لمعرفة أسرارها ويحتوي المنتزه على متحف أرض اللبان يحكي أنواعه وأماكن تواجده وكذلك قاعة عن السفن القديمة بأنواعها وأدواتها , وقاعة عن النيازك وتاريخها وأكبر قطعة نيزك عثر عليها في عمان.

اللبان يستخرج من الشجر بواسطة التجريح على الأغصان بطريقة فنية ويترك فترة حتى ينشف وبعد ذلك يجمع ويعتبر جاهز ويستعمل كبخور أو يشرب مع الماء بعد تنقيعه كعلاج.

متحف سمهرم على شاطئ خور خوري مسجل على قائمة اليونسكو للتراث به ميناء كان يستخدم للتجارة منذ القدم حتى أن الفراعنة وصلوا الميناء لجلب اللبان, ويحتوي الميناء على أثار قديمة جدا.

صلالة متنفس العائلات الخليجية تمتاز بالقرب من دول الخليج ,مقومات السياحة الخليجية في منتزهاتها وسهولها واذا كنت من محبي سفاري فهناك رحلات لصحراء الربع الخالي في موسم الربيع . زيارتي لصلالة لن تكون الأخيرة بل نعود لنكتشف المزيد.

وفي الختام نشكر وزارة التراث والسياحة في ظفار على كرم الضيافة وحسن الإستقبال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى