أخبار دوليةاقتصاد

الرئيس الأوزبكي يقود الحوار المفتوح الثالث لدعم رواد الأعمال الأوزبكيين

طشقند – خالد الجعيد:

شهد شهر أغسطس الحوار الأوزبكي المفتوح الثالث  بحضور فخامة الرئيس شوكت ميرضيايوف وعدد من رجال الأعمال الاوزبكيين. وتسعى الحكومة بمختلف مستوياتها بشتى الطرق التواصل مع رجال الأعمال في جميع أنحاء العالم لتحسين المصالح التجارية على النحو الأمثل بما يتوافق مع مصالح تنمية الدولة.

وحدد الرئيس شوكت ميرضيايوف، في كلمته خلال الحوار مع رجال الأعمال هذا العام، خمسة مجالات رئيسية لدعم تطوير الأعمال وريادة الأعمال في المستقبل. حيث تم  تخصيص أكثر من مليار دولار سنويًا للدعم المالي للشركات الصغيرة في بداية العام، وتحديد رواد الأعمال الذين تنطبق عليهم فئة الأعمال الصغيرة. وسوف يتم تطوير النظام لدعم الأعمال الصغيرة وإنشاء نظام بيئي متكامل لدعم هذة الفئة . وسيتم اعتماد قانون منفصل لإدخال هذا النظام الجديد بالتعاون مع المركز ووضع إجراءات سهلة لكافة العمليات المتعلقة بتنفيذ مشاريع الأعمال الصغيرة.

المبادرات المتعلقة بتنمية المؤسسات المتوسطة الحجم.

دعم رواد الأعمال الذين يرغبون في الانتقال من الشركات الصغيرة إلى المتوسطة الحجم، وسيتم تغيير أنشطة وأساليب عمل صناديق دعم الأعمال الحالية بشكل أساسي. وسيكون صندوق ريادة الأعمال مسؤولاً عن تقديم الدعم المالي للمشاريع الخضراء والموفرة للطاقة في قطاع الخدمات، وسيكون صندوق التنمية الصناعية مسؤولاً عن المشاريع الصناعية. ولا تقتصر هذه الأموال على أموال الميزانية، بل سيكون لها سلطة جذب استثمارات مستقلة. وسيؤدي ذلك إلى جذب مليار دولار إضافية من التمويل للشركات المتوسطة الحجم في العام المقبل.

وإعتبارا من الأول من سبتمبر من هذا العام ، تم تخصيص قروض مدتها 10 سنوات بمعدل 5 بالمائة بالعملة الأجنبية و10 بالمائة بالعملة الوطنية لتمويل المشروعات الجديدة من أموال صندوق التنمية الصناعية المنشأ حديثًا.

وفي نفس الوقت، تم إنشاء نظام الرهن العقاري الصناعي، لبناء مناطق الإنتاج على شكل “أعمال تجارية جاهزة” لرواد الأعمال. وعلى وجه الخصوص، سيتم إنشاء ما لا يقل عن 3 مواقع صناعية جديدة في كل منطقة، وسيتم السماح بخصخصة الأراضي بعد الوفاء بالتزامات الاستثمار.

دخول أسواق جديدة بمنتجات تنافسية.

العام الماضي تم إطلاق برنامج “أوزبكستان الجديدة – بلد المنتجات التنافسية”. وفي إطاره، تم اختيار 100 شركة تصدير رائدة. ومن المتوقع هذا العام أن تزيد صادرات هذه الشركات بمقدار 1.5 مرة وبسبب الوضع على الساحة الدولية، زادت التكاليف اللوجستية 3-4 مرات. لذلك سيتم تخصيص 100 مليون دولار إضافية لتعويض التكاليف.

ومن باب التوسع في الصادرات جذب العلامات التجارية الأجنبية المرموقة إلى أوزبكستان. فهناك 50  علامة تجارية من أشهر العلامات التجارية في العالم، والتي يتجاوز سوقها السنوي 100 مليار دولار، تبدي اهتمامًا كبيرًا بالتعاون ومستعدة لتقديم طلبات بقيمة 3 مليارات دولار للمؤسسات المحلية.

مشاريع المؤسسات ذات الربح المرتفع.

بمشاركة استشاريين دوليين، تم تطوير 140 مشروعًا جاهزًا في مجالات الهندسة الكهربائية، وإنتاج مواد البناء، والمنسوجات، والأحذية الجلدية، والمجوهرات، والأثاث، والبوليمر، والصناعات الكيماوية والغذائية. وتبلغ قيمتها الإجمالية 10 مليارات دولار، ومن المخطط خلق 60 ألف فرصة عمل وإنتاج 5 مليارات دولار سنويا وتصدير 2.5 مليار دولار. وهذة المشاريع متوفرة على المنصة الإلكترونية  لرواد الأعمال بشروط مفتوحة وشفافة.

تقديم تصنيف مفتوح لأصحاب المشاريع.

اعتبارًا من 1 يناير من العام المقبل، سيتم إعفاء المؤسسات ذات التصنيف العالي من جميع أنواع عمليات التدقيق الضريبي، وسيتم إرجاع فائض ضريبة القيمة المضافة إليها خلال يوم واحد، وممارسة تعليق شهادة ضريبة القيمة المضافة مؤقتًا.

وفي ختام الحوار الذي عقد في 18 أغسطس من هذا العام تبين ان هناك تقدم في نمو المؤسسات الناجحة من المؤسسات الصغيرة إلى المتوسطة، وتحفيز المتوسطة (إنتاج منتجات ذات قدرة تنافسية عالية في السوق العالمية) إلى شركات الكبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى