فن

مهرجان القاهرة السينمائي يسدل الستار عن دورته ال٣٧

القاهرة – سويفت نيوز:
11 49 505759-730x425  حفل-ختام-مهرجان-القاهرة-السينمائي-20أسدل الستار على فعاليات الدورة الـ 37 من مهرجان القاهرة السينمائي، بحفل ختام أقيم على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية واقتصر الحفل علي الفلوكلور المصري الخالص حيث شمل استعراضات فرعونية وشعبية قدمت في الاستعراض الفني للختام، والذي أشرف على تنفيذه المخرج خالد جلال، وشهد توزيع
جوائز مسابقة المهرجان الرسمية وكذلك جوائز البرامج الموازية.
وبرز في حفل الختام  حضور عدد من نجوم الفن يتقدمهم يسرا وإلهام شاهين وداليا البحيري وآسر ياسين، ووزير الثقافة الكاتب الصحافي حلمي النمنم، بينما استمر غياب النجوم الشباب عن المهرجان والتي كانت الظاهرة الأبرز هذا العام، وكذلك غاب عدد كبير من نجوم الفيلمين المصريين “الليلة الكبيرة” و”من ضهر راجل” اللذين مثلا مصر في المسابقة الدولية.

 وأعلنت جوائز المهرجان حيث فاز بجائزة الهرم الذهبي الفيلم الإيطالي ” البحر الأبيض المتوسط ” للمخرج “جوناس كاربينا نيو” وسلمتها الفنانة يسرا، وجائزة الهرم الفضي الخاصة لأحسن مخرج وفاز بها المخرج الأيسلندي ” فيرجان موينت” وسلمتها الفنانة إلهام شاهين، وجائزة الهرم البرونزي لأحسن عمل ثان وفاز بها فيلم ” بولينا” وسلمتها المخرجة مريم ناعوم، وجائزة أحسن ممثل وفاز بها ” قدوس سيوف” عن دوره في فيلم البحر الأبيض المتوسط وسلمها الفنان فتحي عبد الوهاب، وجائزة أحسن ممثلة وفازت بها الممثلة ” لويز برجوان” عن دورها في فيلم أنا جندية وسلمتها الفنانة داليا البحيري.
أما جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو وفاز بها فيلم ” الكنز” وسلمها المخرج مروان حامد، وجائزة أحسن إسهام فني وفاز بها الفيلم الكرواتي ” الشمس الساطعة ” وتسلمها سفير كرواتيا بالقاهرة، وجائزة لجنة تحكيم النقاد الدولية وفاز بها الفيلم الهندي ” أمريكا “.
وتم توزيع جوائز ” آفاق السينما العربية ” كالتالي، حيث تم منح شهادة تقدير للمخرج المصري كريم شعبان، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم ” الشجرة النائمة” للمخرج البحريني محمد بن راشد ، وجائزة أفضل فيلم للفيلم السوري ” في إنتظار الخريف” للمخرج محمود سعيد.
أما جوائز سينما الغد فذهبت إلى الفيلم المكسيكي”أرض الإيماءة”، وفيلم “أخ الرضاعة” من دولة أرمينيا، فيما فاز بالجائزة الأولى للأفلام القصيرة للمحترفين فيلم “يورومان” من اليونان وتسلمها مخرج الفيلم “جبريال سبارتا “.
كما ذهبت جوائز لجنة تحكيم أسبوع النقاد لفيلم ” شايبو روساني ” من نيجيريا ، وتم منح شهادة تقدير لفيلم ” طائر النورس” ، أما جائزة الناقد فتحي فهمي فاز بها فيلم “غريبا مثيرا وأكثر من ذلك”، وجائزة شادي عبد السلام وحصل عليها فيلم “العنكبوت الأحمر” .
في حين أعلنت مريم ناعوم جوائز السيناريو وحصل عليها محمد عبدالرحيم عن سيناريو “النهاردة وكل يوم”، فيما حصل على الجائزة الثانية أحمد عصام الشماع عن سيناريو “نهار خارجي”، أما الجائزة الثالثة فاز بها محمود الطويل عن سيناريو “المتمم لشهر رمضان” .

وشهد الختام اصرار الفنانة الاستعراضية فيفي عبده التي أعلنت أنها غابت عن الافتتاح بسبب وعكة صحية، وحضرت إلى الحفل بعد مشاركتها تقديم واجب العزاء في الفنانة الراحلة مديحة سالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى