اقتصاد

المستثمرون العرب يطالبون بتعزيز التعاون الاستثماري في الشرق الأوسط

أبوظبي – سويفت نيوز:

ABICاختتم المؤتمر السابع عشر لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب، الذي أقيم تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حفظه الله، أمس الثلاثاء أعماله على مدى يومين في العاصمة الإماراتية أبوظبي بحضور نخبة من المستثمرين وصناع القرار والخبراء من أنحاء العالم العربي. وخرج المؤتمر في يومه الثاني والختامي بتوصيات الدورة السابعة عشر تضمنت جملة من المقترحات الواجب تطبيقها لتعزيز التعاون الاستثماري في المنطقة، والتي تقوم في معظمها على تعزيز معايير الابتكار والقيادة.

 

عقد المؤتمر تحت شعار الاستثمار في الريادة والابتكار، بمشاركة حاشدة من أصحاب السمو وكبار الرسميين الإماراتيين والعرب وقيادات الغرف واتحادات الغرف العربية ومجتمع الأعمال الإماراتي والعربي والدولي وعدد من أصحاب المعالي الوزراء من الإمارات والدول العربية الأخرى، والعديد من الرسميين ورجال وسيدات ورواد الأعمال والمنظمات والاتحادات وهيئات تشجيع الاستثمار العربية والغرف العربية الأجنبية المشتركة، وخبراء ومصرفيين ومفكرين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، بالإضافة إلى السفراء وممثلي البعثات الديبلوماسية في أبو ظبي.

 

وعرّف المؤتمرون في اليوم الختامي مسؤوليات غرف التجارة العربية، وقدموا بعض مقترحات التعاون فيما بينها وسبل تعزيز تواصلها مع المستثمرين لتحقيق جدوى أكبر من فرص التعاون القائمة والمستقبلية في المنطقة العربية.

 

وصرّح معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، رئيس المؤتمر السابع عشر لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب، إلى أن انعقاد دورة المؤتمر هذا العام في الإمارات أسهم في تعميم الكثير من مفاهيم الإبتكار في العمل الاستثماري. وقال: “ساد جواً استثنائياً من التواصل بين المستثمرين العرب، وتم عرض فرص استثمارية مجدية للمشاركين”.

 

وعن موضوع اليوم الثاني، قال معالي المنصوري: “إستفادت الغرف التجارية العربية المشاركة في المؤتمر من بعض الحلول الإبداعية في إدارة عملياتها، وذلك بعد أن قدم المجتمعون جملة من الاقتراحات لتعزيز فرص الممارسات الاستثمارية في المنطقة. وتم تعريف الحضور بسبل الاستثمار المفضلة في الدول والتسهيلات التي تجريها الحكومات العربية في هذا الصدد. كما وضعت جملة من التحديات التي يواجهها المستثمرين والتي تم تأطيرها في إطار حلول مقترحة”.

 

وهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على ريادة الأعمال والابتكار في العالم العربي، والتي أصبحت أهم عنصر من عوامل الإنتاج، ومفتاحاً أساسياً لتحقيق النمو وخلق الوظائف، والمحرّك الأساسي لتنويع وتوسيع آفاق التنمية وتأمين الازدهار والرخاء للمجتمع. كما هدف الى تشجيع وتنمية الفكر الابتكاري، وتحقيق شراكات عربية بين رواد وأصحاب الأعمال العرب، وتحديد الأسس لتوفير بيئة حاضنة للابتكار في العالم العربي، إلى جانب التعرّف على “رؤية الإمارات 2021” وأجندتها الوطنية الطموحة في مجال موضوع المؤتمر، والإطلاع على المشاريع والفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات الاقتصادية في مجال تعزيز ريادة الأعمال والابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وشهد المؤتمر فعاليات جديدة غير مسبوقة عن الأعوام السابقة، تخللها إطلاق دولة الإمارات العربية المتحدة “جائزة الريادة والابتكار العربي“، وإقامة معرض لابتكارات وأفكار رواد الأعمال العرب، ولتقديم نماذج لقصص نجاحاتهم.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى