علوم

كريم طلبة برنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي 2023

الرياض – واس:

كرَّم النائب الأعلى لرئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لقطاع البحث والتطوير الدكتور طلال بن أحمد السديري -أمس- الطلاب والطالبات الموهوبين في برنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي للعام 2023م،الفائزة مشروعاتهم بجوائز باحثي المستقبل.

جاء ذلك في الحفل الختامي الذي نظمته المدينة في مقرها،بالتعاون مع هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار،ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، بمشاركة 90 طالبًا وطالبةً من الطلبة الموهوبين من أنحاء المملكة، وبحضور عدد من المسؤولين في منظومة البحث والتطوير والابتكار،وأولياء أمور الطلبة.

وأوضحت نائب رئيس المدينة لقطاع اقتصاديات المستقبل الدكتورة مريم نوح، أن البرنامج يأتي لتلبية تطلعات ومستهدفات قطاع البحث والتطوير والابتكار بما يتواءم مع أولوياته الوطنية التي أعلنت عنها المملكة في صحة الإنسان، واستدامة البيئة والاحتياجات الأساسية، والريادة في الطاقة والصناعة،واقتصاديات المستقبل،مؤملة أن تكون مخرجات هذا البرنامج انطلاقة لمشاريع وطنية مستدامة.

وهنَّأت الدكتورة مريم، الطلاب والطالبات على الإنجازات التي حققوها خلال رحلتهم في برنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي،كما هنَّأت أولياء أمورهم على غرس الثمار ومتابعتهم ودعمهم أبناءَهم لتحقيق الطموحات الوطنية في التحول نحو اقتصاد معرفي قائم على الابتكار ركيزته الأساسية رأس المال البشري،معبِّرة عن شكرها لجميع من أسهم في نجاح البرنامج من الباحثين والمنظمين والإداريين والفنيين.

وتضمنت مشروعات الطلبة الموهوبين في برنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي لهذا العام ٩٠ مشروعًا بحثيًّا، فازت منها 5 مشروعات بجوائز باحثي المستقبل، حيث حصل على المركز الأول الطالب إبراهيم بن عبدالله الدريس،عن مشروعه البحثي في قطاع اقتصاديات المستقبل “إعطاء صوت: نهج متكامل جديد يجمع بين التطبيقات المرئية والتطبيقات الاستشعارية لترجمة لغة الإشارة”، وفاز بالمركز الثاني الطالبة الجوهرة بنت عبدالله الجميعة،عن مشروعها البحثي في قطاع الصحة “التوصيف الفيزيائي للروباتات الحيوية”.

وحقق المركز الثالث الطالبة سارا بنت إبراهيم الشدي ،عن مشروعها البحثي في قطاع الطاقة والصناعة “نظام معالجة مياه مستدام باستخدام تقنيات أشباه الموصلات” وحلَّ في المركز الرابع الطالبة رغد بنت أسامة الغانم،عن مشروعها البحثي في قطاع الطاقة والصناعة “تصنيع محفز ضوئي من أكاسيد المعادن ثنائي الوظيفة وذو بنية نانوية لتقسيم الماء وتخزين الهيدروجين”، وجاء في المركز الخامس الطالبة سلاف بنت أحمد الرقيبة،عن مشروعها البحثي في قطاع الطاقة والصناعة “المواد المركبة المطبقة في خطوط الأنابيب”.

وشملت جوائز الحفل الختامي لبرنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي لهذا العام،جوائز للتميز في العمل البحثي، والتميز في الإشراف البحثي،والتميز في الدعم البحثي.

كما شهد الحفل معرضًا مصاحبًا استعرض فيه الطلاب والطالبات مشاريعهم البحثي،التي علموا عليها خلال فترة البرنامج،وركَّزت على الأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى