تقارير

منطقة الباحة تنتج ما يقارب 1000 طن من العسل سنويًا

 

الباحة – واس :
إعداد : صقر الزهراني – تصوير : علي الشدوي
تعد منطقة الباحة من أهم مناطق المملكة في إنتاج العسل إذ تنتج سنوياً ما يقارب 1000 طن من العسل الذي يقدر بخمس الإنتاج السنوي في المملكة ، من خلال 2500 نحال يمتلكون نحو 291300 خلية، وذلك حسب الإحصائية الرسمية لجميعة النحالين في المنطقة.
وتعد مهنة تربية النحل وإنتاج العسل من أهم المهن , ويحرص النحالون في المنطقة على تطوير قدراتهم ، حيث أصبحت هذه المهنة تجارة وصناعة ومصدرًا من مصادر الرزق.
والتقى مراسل ” واس ” أحد المهتمين بتربية النحل وإنتاج العسل في منطقة الباحة وعضو جمعية النحالين بالمنطقة أحمد بن عوضة الغامدي الذي بدأ العمل في تربية النحل كونها هواية قبل 33 سنة حتى أصبح أحد المنتجين للعسل بالمنطقة ، مشيراً إلى أن هناك عدة أنواع من النحل ، تشمل النحل البلدي الذي يستطيع العيش في جميع مناطق المملكة إلى جانب النحل المستورد الذي يتم استيراده وقت الزهرة .
وبيّن أن إنتاج العسل يكون خلال المواسم التي تصل إلى 18 موسمًا في الباحة في السراة وتهامة، ويصل عدد الخلايا في بعض المواسم مثل موسم السدر إلى 3000 خلية في الموسم الواحد ، مشيرًا إلى دور ملكة النحل التي تعد هي العمود الرئيسي للخلية فبدونها لا يمكن إنتاج العسل فهي التي تضع البيض وتتابع العمل داخل الخلية.
من جانبه أوضح النحال ناصر الغنام الذي بدأ في هذه المهنة منذ 27 سنة حيث عاصر هذه المهنة مع الآباء والأجداد في القدم الذين كانوا يستخدمون الخلايا التقليدية المدورة الثابتة المصنوعة من الأشجار ولا يتم التنقل بها، وكانت مهنة شاقة في الماضي ويتم إنتاجها مرتين في العام الواحد ، مشيرًا إلى أنه في الوقت الحالي ومع مرور الوقت تطورت هذه المهنة بوجود الخلايا المصنعة من الخشب سواء الدائرية أو البراويز المسماة الأجستروث الحديثة ، والبلاستك المضغوط وبأشكال الدائرة وخلايا إنتاج الأقراص الشمعية، كما يوجد خلايا مكونة من دورين ، دور حاضن للنحل ودور لإنتاج العسل ، حيث يتم التنقل بها في مختلف المناطق ويتم الإنتاج أكثر من 10 مرات في العام .
وبيّن أن منطقة الباحة تشمل 18 نوعًا من الزهرة التي تعد مصدرًا لغذاء النحل وتختلف باختلاف المواسم ، ينتج منها أجود أنواع العسل من أهمها الصيفي والضرم والطباق والشرم والسحاة والمجرى والضهيان والكتاد والقرض والسدر ، والقرض والأكرير والعرفج والزيدة والحلاوي والحيثران والسم والسلم .
بدوره أشار النحال صالح بن سعد الغيلاني ، الذي بدأ هذه المهنة قبل 35 سنة إلى أن أسعار العسل من السدر والطلح والسمرة والقرض تتراوح من 300 – 400 ريال للكيلو ، فيما يبلغ قيمة كيلو عسل المجرى من 700 إلى 1500 ريال نظراً لقلة الإنتاج ، مبينًا أن مدة إنتاج العسل ما بين 20 يومًا إلى شهرين حسب نوع العسل .
من جانب آخر أوضح رئيس مجلس إدارة جمعية النحالين التعاونية بمنطقة الباحة الأستاذ الدكتور أحمد الخازم الغامدي أن مهرجان العسل الدولي في نسخته الـ15 المقام حاليًا بمقر الجمعية في محافظة بلجرشي يأتي بمشاركة 120 عارضًا يعرضون منتجاتهم من أجود أنواع العسل الذي يتم الكشف عنه بواسطة طريق المختبرات الحديثة وأجهزة الكشف المتطورة عن جودة العسل ، مبينًا أن المهرجان يضم كذلك عددًا من منتجات النحل مثل سم النحل ، ومادة العقبر أو البروبليس وهي مادة معقمة يصنعها النحل من الأشجار وهي طبيعية وغالية الثمن ، وحبوب اللقاح ، وشمع النحل وله عدة فوائد صحية .
وأصبحت منطقة الباحة من أهم مصادر إنتاج العسل في المملكة ، ويعد عاملًا مهمًا في نمو الحركة التجارية والاستثمارية بالمنطقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى