اقتصاد

مؤشر الطاقة السنوي يؤكد ريادة المملكة في الشرق الأوسط

جدة – سويفت نيوز:

أعلن تقرير مؤشر الطاقة السنوي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي صعود المملكة العربية السعودية إلى المرتبة 57 في عام 2023 مما يدل على أنها أصبحت الرائدة إقليمياً في الشرق الأوسط  حيث تتوافق النتائج مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، التي تسعى إلى جعل اقتصاد البلاد أكثر استدامة من خلال التنويع ، بما في ذلك التركيز على السفر والسياحة.

وأوضح التقرير إن المملكة شهدت “تحولاً هاماً في مجال الطاقة” ، وتتجه نحو الطاقة المتجددة وخفض بصمتها الكربونية مشيراً إلى أن المبادرات الخضراء للمملكة ، مثل إنشاء شركة سوق الكربون التطوعي الإقليمي (الأولى من نوعها في المنطقة) ، ساهمت في صعود المملكة في التصنيف العالمي.

وأشار التقرير إلى أن المملكة العربية السعودية لا يزال لديها مساحة لتقليل الطاقة وكثافة الكربون على الرغم من التقدم المحرز من حيث الجوهر حيث تم تسليط الضوء على تقنيات احتجاز الكربون وتطوير موارد متجددة إضافية في التقرير كفرص للمملكة.

كما سلط التقرير الضوء على التزام المملكة بالحصول على 50٪ من احتياجاتها من الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030. وتقود المبادرة الخضراء السعودية أيضًا العديد من المبادرات المهمة للحد من الانبعاثات وتعديل مزيج الطاقة المحلية.

وتشمل جهود مبادرة السعودية الخضراء زيادة كفاءة الطاقة ، والاستثمار في مصادر الطاقة البديلة ، وتطوير برنامج لالتقاط الكربون وتخزينه حيث تهدف المبادرة إلى زراعة 10 مليارات شجرة عبر نهجًا محسوبًا لإعادة تشجير الكوكب. فقد نجحت المبادرة في زراعة 18 مليون شجرة وإعادة تأهيل 60 ألف هكتار من الأراضي المتدهورة في عام 2022 وحده ، في استعادة المعايير البيئية الهامة وتحسين جودة الهواء وتقليل العواصف الرملية.

وأوضح التقرير أن تحول البلاد نحو مصادر الطاقة المتجددة ، مع قدرة 11.4 جيجاوات قيد التطوير ، يمثل خروجًا مهمًا عن النموذج الاقتصادي التقليدي مشيراً إلى أنه من خلال الاستثمارات الصحيحة والبرامج البحثية والتدريب والتعليم ، فإن المملكة ستصبح رائدة قوية في تحول الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى