ثقافة

معصرة سمسم جازان تجذب زوَّار فعاليات مهرجان بيت حائل

 

حائل – واس :
لفت ركن معصرة زيت السمسم لمنطقة جازان زوار فعاليات مهرجان بيت حائل في نسخته الثانية ” البيت بيتكم .. يابعد حيي ” ، المقام بمنتزه “أجا بارك” الترفيهي ،وذلك من خلال طريقة تحضيره التي تعتمد على ” الجمل ” وهو يواصل حركة الدوران لساعات طويلة مغطى العينين؛لينتج زيت السمسم بالطرق التقليدية المستخدمة قديمًا في منطقة جازان.
وشاهد الزوار على أرض الواقع عملية استخراج زيت السمسم التي تتم من خلال عصر بذور السمسم أو ما يسمى بـ “الجلجلان” بطرق تقليدية،حيث توضع البذور في معصرة تصنع من سيقان الأشجار المعمرة ذات الأحجام الكبيرة؛ مثل شجرة ” الأثل “،المصنوعة على شكل إناء مخروطي مجوف من الداخل يعرف لدى أصحاب المعاصر باسم “العود” نسبة لعيدان الأشجار، بحيث تضاف كميات مناسبة من الماء وتحرك البذور داخل المعصرة بواسطة “القطب ” وسط المعصرة بحركة دائرية عن طريق ربط عمود المعصرة بـ الجمل الذي يواصل عمله لساعات طويلة في حركة دائرية وهو مغطى العينين حتى لا يصاب بالدوار.
وتستمر عمليات عصر السمسم لمدة يوم كامل لتنتج ما يقارب من 15 إلى 20 لترًا من الزيت،إذْ إن زراعة السمسم في منطقة جازان تعد من أهم المنتجات الزراعية في المنطقة،فهو يحصد في فصلي الصيف والخريف بكميات كبيرة لاستخدامه في العديد من الأكلات الشعبية،إلى جانب فوائده الصحية.
يذكر أن فعاليات مهرجان بيت حائل في نسخته الثانية ” البيت بيتكم .. يابعد حيي ” ، يستمر 30 يومًا بمنتزه “أجا بارك” الترفيهي؛بهدف تعريف الزوار بحياة الأجداد في مأكلهم وملبسهم ومسكنهم وحياتهم العامة منذ القدم،بالإضافة إلى تقديم العديد من العروض والفنون الشعبية من المنطقة وخارجها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى