سياسة

الجامعة العربية والولايات المتحدة الأمريكية تؤكدان تعزيز العلاقات بينهما

واشنطن – واس:

أكدت جامعة الدول العربية الولايات المتحدة الأمريكية حرصهما على تعزيز العلاقات والالتزام بزيادة التعاون في القضايا المهمة للطرفين بما في ذلك تعزيز السلام والأمن والاستقرار والتكامل والازدهار الاقتصادي.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر في ختام جلسة مباحثات عُقدت في واشنطن، أمس، حول “الحوار الإستراتيجي بين الجامعة العربية ووزارة الخارجية الأمريكية”.

وتناولت الجلسة عدداً من الموضوعات تتعلق بالحد من التوترات في الصراعات الإقليمية، وتغير المناخ والأمن الصحي، والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والقيم العالمية المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، والتمكين الاقتصادي للمرأة ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف بجميع أشكالهما.

وأوضح البيان أنه جرت مناقشة مجموعة متنوعة من القضايا والأزمات المهمة، بما في ذلك السلام في الشرق الأوسط والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، فضلاً عن الأزمات السياسية الأخرى في المنطقة والعالم مثل منع الانتشار والحد من التسلح، والقضايا متعددة الأطراف، وأهمية تأمين البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فضلاً عن بناء القدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ، وتحسين الصحة العامة والأمن الصحي في الشرق الأوسط.

وثمن البيان الأرضية المشتركة بين الجانبين بشأن أهمية المشاركة المجتمعية، وبناء القدرة على الصمود في وجه التجنيد للعنف، ودعم دور التعليم في مكافحة التطرف والعنف والإرهاب، مؤكداً وقوف الجانبين معاً وبحزم في المعركة ضد داعش والقاعدة وجميع الجماعات الإرهابية الأخرى.

ودان البيان بشدة أي تهديدات مسلحة أو اعتداءات على السفن التجارية تتعارض مع حقوق وحرية الملاحة في الممرات المائية الإستراتيجية في المنطقة، منوهاً بعقد الجانبين العزم على دعم التزامهما بمواصلة الجهود الجماعية لمواجهة التهديدات لأمن السفن التي تبحر عبر الممرات المائية في المنطقة التي تعد بالغة الأهمية للتجارة الدولية والاقتصاد العالمي.

وأكد الجانبان عزمهما على العمل لضمان تمكين المرأة اقتصادياً، ومشاركتها في عمليات صنع القرار، والعمل أيضا على ضمان أن COP28 في دبي من أجل إنجاح أعماله، يتضمن مجموعة متنوعة من أصوات المرأة.

وأشار البيان إلى تشارك الرغبة المتبادلة بين الجامعة العربية والولايات المتحدة الأمريكية لمواصلة السعي لتحقيق العدالة الصحية والأمن، ودعم احترام حقوق الإنسان.

واختتم البيان المشترك بالتأكيد على أن الولايات المتحدة الأمريكية تشترك مع العالم العربي في روابط اقتصادية واجتماعية وثقافية وشعبية دائمة، ونؤمن بشدة بأن التزامنا المشترك بالاستثمار في شعوبنا سيحقق ثماراً للأجيال القادمة من جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية والولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى