محليات

القنصل العام التركي يشيد بجهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن في ذكرى اليوم الوطني التركي

جدة – سويفت نيوز

DSC_1641-1 DSC_1608-1 DSC_1637-1 أعرب فكرت أزور القنصل العام للجمهورية التركية في جدة عن جزيل شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وحكومته الرشيدة.

وأشاد القنصل العام للجمهورية التركية في ذكرى اليوم الوطني بالجهود التي تبذلها وزارة الحج والسلطات المختصة وجميع العاملين في المملكة العربية السعودية لانجاح الأعمال والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن .

واوضح أوزر ان تركيا والمملكة العربية السعودية دولتان صديقتان ترتبطهما أواصرعلاقات متينة و تاريخية لها قواسم مشتركة كثيرة ، كما وأن المملكة العربية السعودية هي واحدة من أهم القوى في منطقتنا، كونها احدى الاعضاء في مجموعة الدول العشرين النامية G20 مع تركيا ، وهي عضو فعال في عدة منظمات عالمية مثل مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي والتي تستضيف مقرها على أراضيها، وكونها صاحبة اقوى واكبر اقتصاد بين الدول العربية. بالاضافة الى أن علاقات التعاون بين تركيا والمملكة العربية السعودية علاقة حيوية ومهمة لأمن واستقرار المنطقة كونهما دولتان مستقرتان قويتان سياسيا واقتصاديا. .

وبهذا الخصوص ، نحن مسرورون برؤية العلاقات الثنائية بين البلدين تتجه نحو التقدم والتطور والتنوع على مختلف الأصعدة ، وقد تجلت هذه العلاقة في عدد الزيارات على مستويات عالية بين البلدين الشقيقين..

بالاضافة الى أن فخامة رئيس الجمهورية السيد رجب طيب أردوغان قد قام هو والرئيس الاسبق السيد عبد الله جول بحضور مراسم جنازة و تعزية وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز. وقام فخامة الرئيس أردوغان ايضا بزيارة المملكة العربية السعودية لتقديم التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أل سعود بمناسبة توليه العرش . كما انه كانت هناك زيارات عالية المستوى من ولي العهد و وزير الخارجية الى تركيا. وإننا نتوقع زيادة في الزيارات الثنائية المتبادلة في المستقبل..

وأضاف ان حجم التجارة ما بين البلدين يتراوح في حدود 8 مليار دولار امريكي ، وبالرغم من أن هذا الرقم ضئيل نسيباً ولكننا مسرورون جدا برؤية هذا الاتجاه المتنامي في التجارة التي تعتبر مزدهرة بعدة نواحي مختلفة بواسطة الشركات المنفذة للمشاريع في المملكة والمستثمرون السعوديون في تركيا..

وتابع القنصل التركي إن اصدار القانون الذي سمح للمواطنين السعوديين ومواطني دول الخليج العربي بحق الامتلاك الاراضي والعقارات في تركيا ، قد جلب الاهتمام لشراء العقارات في مناطق مختلف من تركيا مما أدى الى فتح قناة تواصل جديدة ثقافية واقتصادية بين ابناء الشعبين التركي والسعودي . .

وقد ازداد عدد المسافرين السعوديين الى تركيا خلال السنوات الأخيرة وبلغ عددهم 341 ألف سائح وإنه من المتوقع أن يصل هذا الرقم الى نصف المليون في نهاية العام الحالي. وقد قدمت تركيا تسهيلات عدة فيما يخص السفر اليها ، ومن هذه التسهيلات التأشيرة الالكترونية التي تسمح باستخراج التأشيرة خلال 3 دقائق، كما أن القنصلية العامة تمنح تأشيرات دخول متعددة لمدة خمس سنوات للشخصيات التي تسافر الى تركيا مرارا و تكرارا..

وشدد القنصل التركي على أن لمواسم الحج والعمرة مكانةً خاصة بين علاقاتنا مع المملكة التي تستضيف ضيوف الرحمن ، ففي العام الحالي استضافت المملكة حوالي نصف مليون مواطن تركي لموسم الحج والعمرة حتى الأن..

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى