أخبار دولية

بهروم كوتشكاروف نائب رئيس اللجنة المركزية للانتخابات أوزبكستانية: 70 % من الشعب الأوزبكستاني يشاركون في إنتخابات الرئاسة والنتائج غداً

 

طشقند – أحمد شحاتة:

أعلن بهروم كوتشكاروف نائب رئيس اللجنة المركزية للانتخابات في جمهورية أوزبكستان أنه سيتم إعلان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية لجمهورية أوزبكستان غداً الأثنين  10 يوليو حيث تم الإنتهاء من عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية الساعة الثامنة مساء اليوم الأحد في جميع مراكز الاقتراع في أوزبكستان والتي بلغ عددها 10784 مركزاً للاقتراع وشارك في التصويت 13 مليون و459 ألف و677 ناخبًا أي 69.85 بالمائة من إجمالي عدد الناخبين.

كما تم تنظيم عمليات الاقتراع في 56 مركز اقتراع تم إنشاؤها بحضور مكاتب تمثيلية لجمهورية أوزبكستان في 39 دولة أجنبية.

وتوجه الناخبون في أوزبكستان صباح اليوم الأحد لإنتخاب رئيس الجمهورية الأوزبكستاني الجديد في أول انتخابات رئاسية منذ تعديل الدستور لتمديد ولاية رئيس البلاد من 5 إلى 7 سنوات حيث يتنافس أربعة مرشحين على منصب رئيس الجمهورية ويأتي في مقدمتهم الرئيس الحالي شوكت ميرضيائيف والمرشح الرئاسي لحركة روّاد الأعمال ورجال الأعمال – الحزب الديمقراطي الليبرالي لأوزبكستان وأولوغبك إلياسوفيتش إينوياتوف ، المرشح الرئاسي للحزب الديمقراطي لأوزبكستان والسيدة روباخون أنفاروفنا مخمودوفا ، المرشح الرئاسي للحزب الديمقراطي الاجتماعي أدولات الأوزبكي وعبد الشكور خودويكولوفيتش المرشح الرئاسي للحزب البيئي لأوزبكستان

وقد انتهت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الساعة الثامنة من مساء اليوم في جميع مراكز الاقتراع في أوزبكستان بينما تستمر عمليات التصويت فقط في مراكز الاقتراع التي أنشأتها المكاتب التمثيلية لأوزبكستان في بعض البلدان في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. يُغلق القسم الأخير في 10 يوليو في الساعة 05:00 بتوقيت طشقند بالولايات المتحدة الأمريكية.
ولأول مرة تشهد انتخابات الرئاسة في أوزبكستان هذا العام ، مشاركة السجناء الذين احتُجزوا في السجون وسُجنوا لارتكاب جرائم غير خطيرة أو اجتماعية ، وكذلك السجناء الذين يقضون عقوبات لارتكابهم جرائم خطيرة ، وفقًا للدستور المعتمد حديثًا لجمهورية أوزبكستان.
وقد رصدت عملية الإنتخابات الرئاسية الأوزبكستانية بشكل مباشر 15 منظمة دولية و 800 مراقب دولي من 47 دولة أجنبية. راقبها أكثر من 53000 مراقب محلي من الأحزاب السياسية وهيئات الحكم الذاتي للمواطنين بشكل مباشر. وقام 1400 من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والأجنبية بتغطية الانتخابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى