مناسبات

قصي .. سفير الهيب هوب السعودي وسفير ايدول3 من الكاتيل

جدة – سويفت نيوز:

_RAM0153opt4 وُلِدَ قصي خضر المعروف بـ Qusai aka Don Legend the Kamelion في ‪٢١ ‪مايو عام ١٩٧٨، وهو فنّان هيپ هوپ سعودي، ومغنّي وكاتب للأغاني، ومُنْتِج تسجيلات فنيّة، وشخصيّة تليفزيونيّة معروفة، ودي جي.

 

يعد قصي أول فنّان هيپ هوپ محترف في السعوديّة، وُلِدَ في مدينة الرياض، وبدأ شَغفه بفن الهيپ هوپ منذ طفولته، انتقل للدراسة الجامعيّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة في الثامنة عشر من عمره حيث حصل على درجة البكالوريوس في نُظُم المعلومات الإدارية عام ٢٠٠٢، وتَبِعها بماجستير في إدارة الأعمال (MBA) عام ٢٠٠٤، وبدأ حياته المهنيّة كـ دي جي، صانعاً لنفسه إسماً مهماً كشخصيّة إذاعيّة في ولاية Vermont الأمريكيّة.

 

وأثناء دراسته قام قُصي بشراكة مع زميله المنتج اريك كيسي والمعروف بـ ‫(aka E-Cleazy/Eva Clear) حيث أنشأوا شركة إيسومنيا للإنتاج، وهي شركة إنتاج مختصّة بأغاني الهيپ هوپ والـ R&B، ثم بدأ مقطعه الصوتي “جدّة (مسقط رأسي)” من ألبومه المستقل الأول ‫”حياة الروح الضائعة” بالحصول على شعبيّة كبيرة في مسقط رأسه في السعوديّة. وفي أوائل الألفيّة الثانيّة شارك قُصَي في عروض ببلدان مختلفة مثل شيكاغو، وأتلانتا، ونيويورك ومدن أمريكيّة كبرى. وفي عام ٢٠٠٤ أطْلَقَ ألبومه الثاني “‫The Rebirth of Kamelion: American-Made, Arabic Original”. ثم عاد قُصَي إلى السعوديّة عام ٢٠٠٥ لإكمال مسيرته الحافلة وتاريخه في هذا المجال، حيث تم اختياره للمشاركة في تقديم مسابقة ‫Hip Hopna وهي أول مسابقة عربيّة لفن الهيپ هوپ على قناة ‫MTV، وفي ٢٠٠٨ قام قُصَي بتوقيع عقد مع شركة پلاتينيوم ريكوردز، وفي العام نفسه أطلق أول ألبوم رسمي له “‫Don Legend The Kamelion” والذي تصدّر المركز الأول في تقييم KSA ميوزك ماستر لسبع أسابيع متتالية، فيما تم بيع أكثر من ٦٠ ألف نسخة من ألبومه الثاني ‪“Experimental Edutainment‪” الذي أُطْلِقَ  عام ٢٠١٠.

 

_RAM0276v1قصيّ هو أول فنّان عربي يُسَجّل أغانيه ويؤدّيها باللغتين العربية والانجليزيّة، وقد حازت كلّاً من أغنيّتيه المنفردتين ‫”The Wedding” لعام ٢٠٠٨ و ‫”The Job”  لعام ٢٠١٠ على المركز الأول في قائمة الأفضل ١٠ أغاني في كلٍ من قناة وناسة وراديو پانوراما إف إم، وقد تم عرض ڤيديو «الأم» الذي أطلقه قُصَي منفرداً عام ٢٠٠٩ على قناة MBC بالتزامن مع عيد الأم الموافق ‪٢١ مارس في العام نفسه.

 

وبالأضافة إلى مسيرته المهنية في مجال الموسيقى، كان لقصيّ ظهور تليفزيوني بمشاركته في تقديم برنامج البحث عن هواة “آرابز جوت تالنت” مع الإعلاميّة ريا أبي راشد على شاشة قناة MBC4 لجميع مواسم البرنامج الأربعة، يُرَكّز قُصَيّ دائماً على إيصال رسائل تبعث بالأمل والسلام لجمهوره، وقد كرّس قصي نفسه أيضاً لدعم اندماج الاتجاهات الحديثة في الثقافة المحليّة و العالمية.

 

_RAM0244v1وقد دشَّنَ ألبومه الثالث الذي لاقى نجاحاً عظيماً “التغيير المحتوم”  في عام ٢٠١٢، حيث كان الألبوم الأكثر مبيعاً في ڤيرجن ميجا ستور على مستوى الخليج، كما لاقت أغنيته المنفردة “يلا” نجاحاً منقطع النظير في المنطقة بأكملها.

 

وقد حصلت أغنيته المنفردة أم الدنيا في عام ٢٠١٥ نجاحاً باهراً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وخاصةً في جمهوريّة مصر العربيّة، حيث أنّها تتغنى بشعب مصر وأهلها.

 

يستقطب أسطورة الراپ، وسفير الهيب هوپ السعودي قُصي  شريحة كبيرة من الجمهور من الذكور والإناث من عمر ٩ إلى ٧٠ سنة ممن ينجذبون إلى اسلوب أغانيه وفنّه المعاصر.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى