رياضة

كرة القدم كوسيلة للتغيير الإجتماعي

سويفت نيوز_ساوباولو

 

اجتمع كونجرس FIFA برئاسة جوزيف بلاتر في ساو باولو في 10 و11 يونيو/حزيران عشية انطلاق كأس العالم البرازيل 2014 FIFA. وفي رسالته إلى المندوبين من مختلف الإتحادات الوطنية، ركز رئيس FIFA بلاتر على قوة كرة القدم في احداث تغييرات في المجتمع وقال “يتعين علينا ان نكون في طليعة رواد الأمل” بالإضافة لتطرقه إلى نقطتين أساسيتين هما الصحة ومكافحة العنصرية وأي نوع من أنواع التمييز. كما أكد على ضرورة التصرف بوحي من اللعب النظيف، التضامن والنزاهة، داخل الملعب وخارجه.

مكافحة العنصرية والتمييز
بعد أن صوّت كونجرس FIFA على قرار العام الماضي، قام نائب رئيس FIFA جيفري ويب بعرض تقارير عن نشاطات لجنة العمل لمكافحة العنصرية والتمييز الذي يرأسها. في رسالته أمام الحضور، دعم رئيس FIFA بلاتر عقوبة حسم النقاط، واستبعاد فرق أو حتى انزالها الى درجة دنيا لمعاقبة أي شكل من أشكال الجرائم التمييزية.

 

واستغل FIFA إقامة كأس العالم البرازيل 2014 FIFA ليطلق حملة على مواقع التواصل الإجتماعي داعياً نجوماً ولاعبين وأنصار اللعبة إلى اعتماد شعار #saynotoracism حيث ستكون مباريات الدور ربع النهائي من العرس الكروي مخصصة لمكافحة التمييز.

 

الصحة
وتحدث رئيس لجنة FIFA الطبية ميشيل دهوج، ورئيس لجنة الأطباء البروفسور جيري دفوراك عن نشاطهما في هذا المجال. وقامت لجنة التقييم الطبي ومركز الأبحاث التابعين لـFIFA بنشر تقارير علمية تثبت بأن ممارسة كرة القدم بإستمرار يساهم في تحسين الصحة العامة.

 

وقد أجريت هذه الدراسات في الدنمارك وإنجلترا والبرتغال والبرازيل مع عدة مجموعات، بينهم أطفال تتراوح أعمارهم بين 9 و13 عاماً، وسيدات مخضرمات ورجال تصل أعمارهم حتى 80 عاماً. إن البرهان العلمي القوي هو عامل كبير في اعتماد FIFA لبرنامج “11 من أجل الصحة” كمباردة صحية عالمية تم تطبيقها في 19 دولة، والهدف هو أن تشمل 100 دولة و10 ملايين طفل في الفترة من 2015 إلى 2019.

 

مصافحة من أجل السلام
رحّب الكونجرس بإقرار مبادرة المصافحة من أجل السلام، وهي حملة يتعاون فيها FIFA ومركز نوبل للسلام من أجل إلهام السلام والإحترام والتضامن من خلال هذه الإيماءة العالمية كجزء من تقليد قبل المباريات وبعدها في كأس العالم البرازيل 2014 FIFA، حيث يتبادل قادة الفرق والحكم المصافحة قبل وبعد كل مباراة لإظهار دعمهم لهذه الحملة.
بالإضافة إلى ذلك، فقد أعلم أمين عام FIFA جيروم فالكي الحضور في الكونجرس بأنه سيتم بعث رسالة عن كأس العالم البرازيل 2014 FIFA تتعلق بالتصدي للتمييز والترويج للمساواة بين الجنسين وللسلام، قبل انطلاق جميع مباريات كأس العالم FIFA الـ64 في مختلف الملاعب.

 

إسرائيل-فلسطين
بعد التكليف الذي أوكل الى رئيس FIFA جوزيف بلاتر، قام الأخير بعرض التقدم الحاصل في هذا الإطار وتحديداً من خلال انشاء الآلية الحالية. لقد طالب الكونجرس من الإتحادين الإسرائيلي لكرة القدم ونظيره الفلسطيني مضاعفة وتعميق التعاون بينهما والعمل على توقيع مذكرة تفاهم في الأشهر المقبلة. وطالب الكونجرس أيضاً الحكومة الإسرائيلية بتقديم كامل دعمها لتطبيق هذه الإتفاقية بين الإتحادين من خلال تسهيل حركة اللاعبين والمسؤولين بالإضافة إلى السلع الرياضية من وإلى وداخل فلسطين. وسيقوم FIFA بعد استشارة الإتحادين الآسيوي والأوروبي بتسمية شخصية محايدة أو لجنة والطلب منها متابعة تنفيذ الآلية على الأرض. سيقوم هذا الشخص بتقديم تقرير إلى لجنة FIFA التنفيذية في اجتماعها المقبل في ديسمبر/كانون الأول.

 

لجنة الأخلاق
قام مايكل جارسيا رئيس غرفة التحقيق في لجنة التحقيق بتقديم تقرير إلى الكونجرس حول نشاطات اللجنة ومن بينها التحقيقات التي تمت في ما يتعلق بملفي الترشسيح لكأس العالم FIFA عامي 2018 و2022.

 

الإصلاحات
قام عضو اللجنة التنفيية ثيو تسفانتسيجر بإلقاء نظرة عامة عن أبرز الإنجازات التي تحققت في إطار اجراءات اصلاحات الحوكمة في FIFA. في ما يتعلق بالبنود الأخرى، رفض الكونجرس تطبيق مبدأ تحديد أعمار المسؤولين مركزين تحديداً على الجانب التمييزي لهذه المسألة وتطبيق مبدأ تحديد سن العمل.

 

التطوير والتمويل
في ما يتعلق بعملية تمويل FIFA، وافق الكونجرس على الميزانية للفترة من 2015 إلى 2018 (مع ايرادات متوقعة بقيمة 5 مليار دولار واستثمارات بقيمة 4.9 مليار)، حيث سيقوم FIFA بإستثمار 900 مليون دولار من أجل تطوير كرة القدم، أي بزيادة 100 مليون دولار عن الميزانية الحالية. اليوم، يقوم FIFA بإعادة توزيع أكثر من 500 ألف دولار يوميا في إطار عملية تطوير كرة القدم على الإتحادات الـ209 الأعضاء.

 

وستحصل الإتحادات الأعضاء هذا العام على مكافأتين اضافيتين (250 ألف دولار مباشرة استناداً إلى الفترة 2012-2013، ولدى انتهاء العام المالي 2014، و500 ألف دولار لدى انطلاق العام 2015، والأمر ذاته ينطبق على الإتحادات القارية التي ستحصل على 2.5 مليون دولار مباشرة، و4.5 ملايين دولار في بداية العام 2015.

 

تطوير كرة القدم للسيدات
في ما يتعلق بتطوير كرة القدم للسيدات، وافق الكونجرس على عشر نقاط هامة تم اقتراحها من قبل لجنة العمل لكرة القدم للسيدات والتي ترأسها عضوة اللجنة التنفيذية المعينة مويا دود. كما أن الأموال المخصصة لتطوير كرة القدم للسيدات ستتضاعف في الدورة القادمة. بالإضافة الى ذلك، وافق الكونجرس على تمديد عضوية السيدتين المعينتين في اللجنة التنفيذية مويا دود (أستراليا) وسونيا بين إيميه (جزر توركس وكايكوس) لعام إضافي.

 

مكافحة التلاعب بالنتائج
إطلع الكونجرس بدقة على مبادرة النزاهة التي أطلقها FIFA والتي أنشأت مجموعة من التدابير مثل الوقاية وإدارة المخاطر والكشف وجمع المعلومات والتحقيقات والعقوبات، والتي تساعد في الجهود المبذولة لضمان نزاهة كرة القدم.

 

علاوة على ذلك، وسّع FIFA نطاق عمل رادار نظام الإنذار المبكر والذي سيقوم الآن بمراقبة مباريات الدرجة الأولى خارج أوروبا، بالإضافة إلى مسابقات FIFA.

 

ملكية الطرف الثالث
كانت ملكية الحقوق الإقتصادية للاعبين من طرف ثالث جزءاً أيضاً من جدول أعمال الكونجرس وقد قدم رئيس غرفة فض النزاعات جيف تومبسون للمندوبين المستجدات بشأن آخر التطورات المتعلقة بهذا الموضوع. مع الأخذ في الإعتبار تعقيد هذه المسألة، تم الإعلان عن إستحداث مجموعة عمل مخصصة تحت رعاية لجنة FIFA المتخصصة بأوضاع اللاعبين وذلك بهدف تحليل كل من النهج التنظيمية الممكنة، بمشاركة ومشاورة جميع أصحاب المصلحة ذوي الصلة في المجتمع الكروي الدولي.

 

الوسطاء
وافق الكونجرس على التعديلات القانونية اللازمة ما يسمح بتنفيذ اللوائح الجديدة  الخاصة بالعمل مع الوسطاء، والتي سبق أن وافقت عليها لجنة FIFA التنفيذية. وستصبح هذه اللوائح حيز التنفيذ في 1 أبريل/نيسان عام 2015.

2367809_FULL-LND

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى