اقتصاد

استطلاع للرأي يؤكد حب الوافدين للعمل والاقامة بالسعودية

دبي – هشام رفعت:

image001  أكد استطلاع للرأي أُجرته مؤخراً شركة ويسترن يونيون من جديد أن العاملين المقيمين في المملكة العربية السعودية يشعرون بالأمان والسعادة والرضا في البلد المضيف، وذلك لأسباب شتى.

فمن بين 151 مقيماً مستجيباً شارك في استطلاع حملة “طريق القرميد الأصفر الخاص بي” الذي أجري في جميع أنحاء المملكة، كان الأمان السبب الرئيسي لشعور 46% منهم بالانتماء والاندماج، يعقبهم 44% قالوا إنه الشعور بالراحة الذي صاحب الصداقات التي كوّنوها في هذه البلد. و34.6%، قالوا أنهم شعروا وكأنهم في أوطانهم لأنهم تمكنوا من الاستمتاع بنمط حياة مريح.

Nauman Muhammad Arshad KSAوقال المشاركون، الذي كان متوسط أعمارهم 30 عاماً، أنهم بشكل جماعي حققوا أهدافاً عديدة، أهمها الادخارات الشخصية (54.6%)، تحسين أسلوب الحياة (38%)، التمكن من شراء منازل (37.5%)، سداد الرسوم التعليمية (32%). وقال ربع المشاركين أن العمل بالمملكة العربية السعودية مكنهم من السفر إلى أماكن جديدة. كما أُدرج تكوين أسرة والقدرة على تأسيس أعمال خاصة بهم من ضمن الإنجازات الأخرى.

ويقول “نعمان محمد أرشد” -باكستاني الجنسية وأحد المشاركين في الاستبيان- الذي ظل يعمل مهندساً في قطاع البتروكيماويات طوال السنوات الخمسة السابقة في المملكة العربية السعودية التي يعتقد أنها وطنه: “فلسفتي في الحياة بسيطة: أينما تكن في العالم فانتماؤك الحقيقي هو للمكان الذي تتمتع فيه بالأمان والذي تستطيع فيه تكوين شبكة علاقات انسانية وتعزيزها، وقد سمحت لي المملكة العربية السعودية بتحقيق ذلك. وظل أفراد عائلتي يعيشون هنا قرابة 35 عاماً ونحن جميعاً نعدها وطننا.  ان اقتصاد السعودية المفعم بالنشاط يتيح فرصاً لاكتساب خبرات في مختلف المجالات ويمنحنا إحساساً بالأمان والاستقرار”.

وعلى الصعيد المهني، كان رأي الأغلبية بنسبة بلغت 67% في وظائفهم أنها “شديدة الأهمية” وصرح 59.5% منهم أنهم “يستمتعون بها”. وقال 146 مشاركاً أن وظائفهم تساهم في التقدم الذي تحرزه المملكة العربية السعودية وتنميتها من خلال الأدوار التي يضطلعون بها في إيجاد أنماط حياة مجتمعية متكاملة، وبناء البنية الأساسية، وتوفير التعليم للأجيال المستقبلية، وتمكين الدولة من تحقيق إمكاناتها الاقتصادية.

ويستطرد أرشد قائلاً: “أعمل لدى شركة متخصصة في مجال البيئة والطاقة، ونقوم بتطوير مشروعات في المملكة العربية السعودية تؤدي إلى تحقيق نتائج عظيمة في قطاع البتروكيماويات. وأنا فخور بكوني جزءاً من تطوير المملكة العربية السعودية وبمساهمتي في تحقيق أهدافها المستقبلية.

ووفقاً لحاتم سليمان نائب المدير الاقليمي في ويسترن يونيون الشرق الأوسط، إن الاستطلاع عبارة عن تجميع لتجارب شخصية عميقة لمقيمين من أصول مختلفة شاركوا قصص أعمالهم وحياتهم في المملكة العربية السعودية.

WU infographic KSAوبصدد هذا الشأن يقول سليمان: “توضح نتائج حملة ‘طريق القرميد الأصفر الخاص بي’ تجارب وتطلعات العمالة الوافدة التي جاءت هنا بحثاً عن آفاق أفضل وأساليب حياة أفضل. وبمرور الوقت، لم تساعدهم المملكة على تحقيق الكثير من أهدافهم وحسب، بل أنها أثبتت كذلك أنها وطن حقيقي لهم”.

كما شدد سليمان كذلك على المساهمات التي تقدمها العمالة الوافدة للبلد المضيف قائلاً: “إلى جانب عامل السعادة العام، لديهم إحساس عميق بالانتماء، ويفتخرون كثيراً بتواجدهم هنا. ويؤمن معظم المشاركين أنهم يساهمون في تنمية المملكة، مهما كانت بساطة جهودهم”.

ويقول سليمان إنه بصفتها شركة رائدة في خدمات الدفع العالمية، تواصل ويسترن يونيون في دعم العلاقات الهادفة مع العمالة الوافدة، وأن حملة “طريق القرميد الأصفر الخاص بي” تضيف بُعداً آخراً إلى جهود الشركة الهائلة، ويضيف: “هذه الحملة والاستطلاع المرتبط بها مصممان لتقدير جهود المهاجرين والثناء عليها، وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تشجعهم على تحقيق المزيد من النجاح على الصعيد الشخصي والمهني”.

حملة “طريق القرميد الأصفر الخاص بي” التي تطلقها شركة ويسترن يونيون تستمد اسمها من رواية الأطفال الشهيرة “ساحر أوز العجيب”، حيث تشرع بطلة الرواية في رحلة سحرية تسافر خلالها على طريق من القرميد الأصفر، لتحقق أهدافها. وكان 85% من المشاركين في الاستطلاع في المملكة العربية السعودية ذكوراً، و15% منهم إناثاً، في حين أن 67% عملوا بالدولة لخمس أعوام، و20 % أتموا 10 أعوام، و8 % أتموا 15 عاماً، و3 % أتموا 20 عاماً من العمل بالمملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى