عام

اختتام فعاليات الدورة الـ 23 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بالعاصمة تونس

تونس – واس :

توج اتحاد إذاعات الدول العربية الفائزين في النسخة ال23 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ووزيرة الثقافة التونسية الدكتورة حياة قطاط القرمازي ورئيس الاتحاد العربي للإذاعة والتلفزيون والرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون محمد بن فهد الحارثي”.

واختتمت أعمال المهرجان الذي استمر لمدة أربعة أيام في العاصمة التونسية تونس بتنظيم اتحاد إذاعات الدول العربية تحت شعار ” الفنون والثقافة تجمعنا “.

وشهد الحفل الختامي الذي أقيم على مسرح قرطاج تكريم الفائزين في مسابقات المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، والذي ينظمه اتحاد إذاعات الدول العربية بالتعاون مع مؤسستي الإذاعة والتلفزيون التونسيين، بمشاركة ممثّلين عن الهيئات الأعضاء في الاتحاد المختصين في مجالات الإخراج والإنتاج وإعداد البرامج ومن بينها المملكة ، إضافة إلى ممثّلين عن شركات الإنتاج العربية الخاصة ووكالات الأنباء والمحطات الإذاعية والتلفزيونية الأجنبية الناطقة باللغة العربية، وممثّلين عن الشبكات الإذاعية والتلفزيونية الخاصة والاتحادات الإذاعية والتلفزيونية العالمية.

وتوجت هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية بـ4 جوائز وحصدت الإذاعة السعودية الجائزة الفضية في صنف دراما السيرة الذاتية عن برنامج ” الساري ” والجائزة الفضية في صنف البرامج الموجهة للمكفوفين عن برنامج ” أصحاب البصيرة ” .

كما توجت المملكة في المجال التلفزيوني بثلاث جوائز موزعة على جائزتين لهيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية في صنف برامج الأطفال المنوعة، الجائزة الذهبية عن برنامج ” أغنيلك ” ، والجائزة الفضية في صنف البرامج الوثائقية ” عن برنامج ” صنوان “.

وكانت الجوائز الأولى في المسابقات الإذاعية قد وزعت بين الإذاعة العمانية في صنف برامج الأطفال وصنف البودكاست ، وبي بي سي عربي في صنف برامج السياحة الداخلية والوثائقية والبرامج التوعوية ، والإذاعة العراقية وإذاعة قطر في أصناف المبادرات الشبابية والبرامج الصحية والزراعية.

وفيما يتعلق بالبرامج التلفزيونية فقد وزعت الجوائز الأولى في المسابقات الرئيسية والموازية بين سلطنة عمان والقناة العربية لشبكة الصين الدولية.

وكان قد انعقد على هامش فعاليات هذه الدورة من المهرجان، التي استمرت 4 أيام مؤتمر الإعلام السياحي العربي في دورته الأولى، الذي تحدث فيه مجموعة من المختصين والفاعلين في القطاع الإعلامي عن أهمية الإعلام السياحي ودوره في دعم السياحة البنية في الدول العربية، وأبرز التحديات التي يواجهها الإعلام اليوم خاصة في المجال السياحي، مع التركيز على أهمية الشراكة العربية البينية، من أجل تحفيز دور الإعلام للترويج للمناطق السياحية في الدول العربية .

كما انعقد على هامش المهرجان سوق البرامج التلفزيونيـة والإذاعية، ومعرض ” الأسبو ” والذي قدمت خلاله الهيئات الأعضـاء والشبكات التلفزيونية والإذاعية الخاصـة وشركات الإنتاج آخر إنتاجاتها في المجالات الإعلامية والفنية والثقافية.
يذكر أن هذه الدورة عرفت مشاركة 15 هيئة تلفزيونية عضوة في الاتحاد في المسابقة الرسمية لمختلف الأصناف البرامجية والإخبارية، منها 90 عملًا في الأقسام الرئيسة للمسابقة و50 عملًا في الأقسام الموازية، فيما بلغ عدد الهيئات الإذاعية 14 هيئة ستدخل المسابقة بـ 129 عملاً، منها 108 أعمال في أقسام المسابقة الرسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى