سياحه وترفيه

أوزبكستان .. تستعرض أخر التطورات في السياحة الرياضية

طشقند – خالد الجعيد:

ممارسة الرياضة في الهواء الطلق وبعيدًا عن المدن الكبرى رغبة لكل إنسان فبعد عمل جاد على مدار السنة يبحث عن مكان مناسب لقضاء إجازته, أوزبكستان تهيئ ذلك للسائح والزائر حيث المناخ المعتدل والمتنوع حسب فصول السنة فعشاق ممارسة الرياضات الشتوية الكلاسيكية يختاروا بين أربعة منتجعات جبلية مجهزة تجهيزًا جيدًا: شيمجان – بيلدرساي – أميرسوي – ويانج أباد.

أوزبكستان توفر العديد من الفرص لممارسة الرياضات المتنوعة ومنها رياضات خطيرة تحتاج الى التقيد بالتعليمات حفاظا على سلامة السائح. وعلى الرغم من أن هذه الرياضات لا تزال جديدة في البلاد إلا أنها تلاقي إقبال منقطع النظير حيث تشمل التزلج على الجليد – رالي الدراجات النارية  – موتوكروس – ركوب الدراجات في الجبال – التسلق  – التجديف والطيران المظلي.

المناطق الجبلية الشاسعة

تمتد سلاسل جبال طويلة من تيان شان وبامير من الغرب إلى الشرق فالسياحة الجبلية  تطورت بما يناسب السائح العصري اليوم حيث تتوفر جميع إحتياجات السائح في المنتجعات الجبلية بما في ذلك آلات التصوير بالخوذة , والمناظر الطبيعية الجبلية الجميلة تجذب المتسلق لزيارة الكهوف الجبلية. ولعشاق رياضة المشي في الجبال بين الحصون الجبلية وأنظمة الري القديمة في قرى (كشلك) والتي لم تتغير على مر القرون. ومسارات المشي لمسافات طويلة  تطل على مناظر خلابة في جبال نوراتو والمنطقة الجبلية في Boysun  ومضيق Sarmyshsay بالقرب من مدينة Navoi وفي وديان Gulkam في Chimgan.

السياحة المائية

أوزبكستان لا تطل على البحار ولكن هناك بحيرات في مختلف المناطق من الدولة  فخزان Charvak في سفوح تيان شان الغربية ترتفع عن سطح البحر بحوالي 863 م تقريبا وبمساحة 40 كلم مربع كذلك يوجد بحيرات ضخمة جدا  مثل Aydarkul و Sudochye و Tashmore. وللسياح أن يستمتعوا بالتجديف وركوب الدراجات motorcycle  في الأجواء الرائعة وإكتشاف المناطق المحيطة به ومكاتب تنظيم الرحلات لديهم العديد من البرامج المشوقة .

السياحة الجوية

يمكن للسياح التحليق في السماء بالطيران المظلي برفقة مدرب على مدار السنة ولكن الأفضل أشهر الصيف ويعتمد الطيران على أحوال الطقس , والمكان الأكثر شعبية للطيران المظلي هو محيط خزان Charvak  الذي يبعد 60 كم من طشقند.

سياحة الفروسية

تشتهر أوزبكستان بالخيول الأوزبكية الأصيلة من السلالات الشهيرة ومسابقات الفروسية الوطنية, ليس بعيدًا عن مدينة طشقند في وادٍ خلاب على ارتفاع 1600 متر عند سفح  شيمغان الكبير والصغير يوجد منتجع “شيمجان أورومغوخي” المخصص لعشاق سياحة الفروسية. حيث يمكن للسياح الذهاب في نزهة على ظهر الخيل في المناطق الخلابة المحيطة بالمنتجع. وسيقوم المدربون ذوو الخبرة بتعليم المبتدئين كيفية ركوب الخيل  بينما يمكن للفرسان المهرة تحسين مهاراتهم. هناك أكثر من 15 نادي مخصص لرياضة الفروسية تقع في طشقند وضواحيها مثل فرغانة – كشكادريا.

سياحة ركوب الدراجات

يبدأ موسم ركوب الدرجات الهوائية من منتصف أبريل ويستمر حتى نوفمبر مرورا  بطريق الحرير العظيم والمدن القديمة  سمرقند وبخارى وخوارزم وترمز وما يميز هذة الجولات المرور على المناظر الطبيعية الجبلية الخلابة والوديان المزهرة والقرى الجبلية حيث سيتعرفون على طريقة حياة المستوطنين المحليين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى