اقتصاد

بدء فعاليات منتدى إدارة الاقتصاد الأخضر في الدول العربية

القاهرة – واس:

بدأت اليوم في القاهرة فعاليات منتدى الاستدامة والعمل الحكومي “إدارة الاقتصاد الأخضر في الدول العربية”، الذي تعقده المنظمة العربية للتنمية الإدارية، وذلك بمناسبة يوم البيئة العالمي الذي يشرف عليه برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

ودعا المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الدكتور ناصر الهتلان القحطاني، في كلمته خلال افتتاح المنتدى، إلى وضع إستراتيجيات واضحة وملزمة للحكومات، تركز على الأهداف البيئية والاقتصادية المستدامة، بما في ذلك تعزيز الوعي والتثقيف، وتشجيع الابتكار، والتكنولوجيا النظيفة والحوكمة والتشريعات، والتخطيط الحضري المستدام وتشجيع الاستثمار في الاقتصاد الأخضر.

وعد المنتدى فرصة للتعرف على مدى استعداد الحكومات العربية لمواجهة التغير المناخي، والتحديات الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة به، ومدى استعدادها لاستغلال فرص النمو في الاقتصاد الأخضر، والإسهام في تحقيق الأهداف التنموية الوطنية.

وأعرب الدكتور القحطاني في ختام كلمته، عن أمله في أن يسهم المنتدى في تعزيز التوجهات والقناعات والممارسات الإيجابية الداعمة لمبادرات التنمية المستدامة بكل أبعادها وخاصة البيئية منها.

من جانبه، عد الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الإعلام والاتصال السفير أحمد رشيد خطابي، في كلمة مماثلة، المنتدى فرصة للتأكيد على الإرادة المتجددة للجامعة العربية وشركائها من أجل وضع أفضل الإستراتيجيات وخطط العمل لبناء مقومات الاقتصاد الأخضر، انطلاقاً من إيمانها بضرورة حماية المحيط البيئي، وتحقيق التنمية المستدامة، وذلك بالتعاون مع المجالس الوزارية المتخصصة بهذا الشأن، ومنها مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة.

وطالب بضرورة ترسيخ روح المواطنة البيئية عبر الأسرة والبرامج التعليمية ووسائل الإعلام وتطبيقات التواصل الاجتماعي، وتشجيع البحث العلمي لإيجاد بدائل لوسائل الإنتاج التقليدية بما يمكن من خلق المناخ الملائم للاقتصاد الأخضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى