ثقافة

” جمعية تنمية القرى ” تنظم رحلة علمية الى جدة لـ20 جامعياً متفوقاً من القنفذة

جدة ـ خالد الجعيد:
رسم 20 طالباً جامعياً متفوقاً يمثلون 7 كليات في محافظة القنفذة رؤيتهم المستقبلية خلال رحلة علمية إلى مدينة جدة خضعوا على مدار 4 أيام إلى عدد من ورش العمل المتنوعة  وزاروا جامعة الملك عبد العزيز ومستشفى سليمان فقيه  ومصنع لتدوير الورق وإستمتعوا برحلة بحرية بشرم أبحر.
حيث استضافت جمعية “تنمية القرى” بمنطقة مكة المكرمة الطلبة المتفوقين من كليات الطب, العلوم الطبية, الحاسب الالي, الهندسة الجامعية والتقنية بالقنفذة  إضافة إلى كلية التقنية بالقوز تحت عنوان “ارسم رؤيتك” وخلال البرنامج قدم المهندس محمد عاشور دورة بعنوان “معرفة الدور في الحياة” علق على تفاعل الطلاب بان من المهم ان يفهم الشاب أهمية الدور الذي يقوم به في خدمة دينه ووطنه ومجتمعه، وأثر ذلك عليه في رسم خطة حياته، ثم قدم الدكتور سالم با شميل دورة ” التخطيط المالي” مشدداً على أهمية الاهتمام بالوعي المالي المبكر والقيام بخطوات في مجال الادخار والاستثمار تساعد الشاب في مستقبل حياته, فيما أكد الدكتور مشعل الفلاحي في ورشة عنوانها “مشروع العمر” على أهمية وجود هدف واضح وشغف ورسالة سامية لدى الشباب يسعى للوصول إليها وينطلق من خلالها وأخيرا ناقش محمد الشهري في دورة بعنوان “التخطيط الشخصي” كيف يستطيع الشاب تنظيم وقته وترتيب أولوياته الحياتية بالشكل الذي يجعله يستثمر طاقاته وقدراته ويحقق أهدافه. بعد ذلك تمكن الطلاب الـ20 المتفوقون برحلة بحرية ترفيهية في شرم أبحر أدخلت البهجة إلى قلوبهم.


وشملت الرحلة عدداً من الزيارات منها عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز حيث التقوا بعميد الكلية الدكتور سعود السلمي ووكيلها الدكتور عائض الشهراني ومدير القبول عبدالله صفحي وقدم العميد كلمة تعريفية بعمادة الدراسات العليا وبرامجها وخدماتها وشرح مفصل من عبدالله صفحي عن البوابة الالكترونية للقبول في الدراسات العليا بالجامعة وأجاب الأساتذة على أسئلة الطلاب فيما يتعلق في إكمال دراستهم العليا في المستقبل, وزاروا مستشفى الدكتور سليمان فقيه وقابلوا عدداً من المسئولين وشاهدوا فيلما وثائقيا شاملا.

وكانت لهم فرصة رائعة لزيارة مصنع تدوير الورق ومشاهدة  مراحل تجميع الورق المستخدم وتنظيفه وإعادة تدويره للاستفادة منه مرة أخرى.
وخرج الطلاب بمجموعة من الفوائد في رحلة الأيام الأربعة إطلعوا على الجديد في عالم التقنية  وأبدوا سرورهم بما تلقوه من فوائد ومعلومات وأكدوا أنهم سيعملون على استثمارها مستقبلاً وتطبيقها واقعاً فعلياً  ليرسمون به رؤيتهم المستقبلية.

وفي ختام الرحلة تمكن الطلاب بزيارة راعي الرحلة الرئيس الفخري لجمعية تنمية القرى الشيخ عبدالله الجميح في منزله بجدة حيث رحب بهم وأجاب على تساؤلاتهم بكل صدر رحب وشفافية ووجه الطلاب بنصائح تنفعهم في مستقبل حياتهم سواء توجيهات عامة كالمحافظة على الصلاة واثرها عليهم وأهمية بر الوالدين وطاعتهم وتوجيهات خاصة فيما يتعلق بالدخول في مجال التجارة بحضورعدد من رجال الأعمال والمفكرين و وسائل الأعلام . وشارك بعض الطلاب بقصائد شعرية فصحى ونبطي كما شارك في اللقاء عدد من وجهاء المجتمع بالتوجيه والنصح والإرشاد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى