اقتصاد

وزير المالية الكويتي يفتتح يوروموني الكويت غداً

الكويت – سويفت نيوز:
image004يعتقد خبراء سيشاركون في “يوروموني الكويت 2015” الذي سيعقد في وقت لاحق من هذا الشهر، أن دولة الكويت تتمتع بعدد من المزايا الاستراتيجية المهمة التي يمكن لها أن تسهم في ضمان الاستقرار في الأجل الطويل خلال هذه الفترة من عدم التيقن فيما يتعلق بالشؤون المالية.
وسيبحث المؤتمر، على وجه الخصوص، فيما إن كانت الاحتياطات المالية للدولة وانخفاض تكاليف استخراج النفط والغاز والخبرات البشرية التي تمتلكها الكويت ستوفر الفرصة لقطاع الطاقة لتثبيت تكاليف الإنتاج والتكرير المنخفضة لضمان قدرة القطاع على المنافسة مستقبلاً.
إذ أن تحسين المزايا التنافسية يدعم وبشكل فعلي نمو الموارد المالية للكويت. فقد شهد قطاع البنوك في الكويت نمواً كبيراً للأصول خلال 2014، مرتفعاً بنسبة 12.2 بالمائة في 2014 مقارنة بالسنة السابقة، ووصل إلى 66.4 مليار دينار كويتي (أي ما يعادل 220 مليار دولار أمريكي)، حسب تقرير صدر حديثاً عن البنك المركزي الكويتي.
وستكون كيفية استخدام التنافسية لتحفيز المزيد من التنوع، والتحديات العوائق التي تنتج عن المناخ الاقتصادي الحالي، من المواضيع الرئيسية التي سيتناولها مؤتمر “يوروموني الكويت: الإبداع في الأوقات التي تتميز بعدم التيقن”، الذي سيعقد في فندق ماريوت يوم 15 سبتمبر الحالي.
وسيفتتح المؤتمر معالي أنس الصالح، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية الكويتي، وبعد ذلك سيلقى سعادة الدكتور محمد يوسف الهاشل محافظ بنك الكويت المركزي كلمته في المؤتمر حول أحدث الابتكارات في الشؤون المالية.
وصرح ريتشارد بانكس، مستشار التحرير في يوروموني كونفرنسز والمدير التنفيذي لشركة أر أم بانكس وشركاه المحدودة مدير الأسواق الجديدة في يورومووني كونفرنسز قائلاً: “نحن مسرورون لعودتنا إلى الكويت في مثل هذه الأوقات التي تتصف بالأهمية. إذ يعقد مؤتمر “يوروموني الكويت 2015″ في وقت مهم جداً يشهد تقلبات حادة في أسعار النفط التي وصلت على مستويات قياسية، وعمليات إعادة تقويم جارية في المنطقة التي تؤثر على الكويت. والكويت الآن في موقف تتهيأ فيه لزيادة إنفاق العام والذي سيسهم بجوره في زيادة الطلب على الائتمان وارتفاع إنفاق المستهلكين. وسندرس في المؤتمر العوامل التي تمكن هذه العملية، والتحديات التي يمكن للكويت أن تواجهها.”

وسيشارك في مؤتمر “يوروموني الكويت” عدد من كبار المستفيدين لمناقشة وبحث هذه القضايا المهمة، وسيتضمن المؤتمر مقابلات حية وجلسات نقاش مع عدد من كبار صناع القرار، ورؤساء مجالس إدارات بنوك ومستثمرين ومحللين دوليين ومعلقين متخصصين في قطاع المال.
وستجرى أول مقابلات حية مع شخصيتين حكوميتين من الكويت هما سعادة السيد عادل الرومي مدير عام هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وسعادة الشيخ الدكتور مشعل الجابر الصباح المدير العام لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر في الكويت.
وسيلي ذلك نقاشات مع شخصيات مهمة في شؤون المالي في الكويت تضم كل من عمر الغانم من بنك الخليج وشركة صناعات الغانم، وماجد عيسى العجيل من KBA وبنك برقان، مازن سعد الناهض الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي.
أما الجلسة الافتتاحية التي ستناقش النظرة الاستثمارية والاقتصادية الإقليمية والدولية فستضم كل من مناف الحجيري الرئيس التنفيذي – المركز، وتيم فوكس كبير الاقتصاديين في بنك الإمارات الوطني، وفادي السيد من لازارد لإدارة الأصول. وسينضم إليهم فيصل صرخوه الرئيس التنفيذي لشركة كامكو للاستثمارات، وأحمد بركات المدير والشريك في آسار – الرويح وشركاه.
ويحظى مؤتمر “يوروموني الكويت 2015″، الذي تشارك وزارة المالية الكويتية في استضافته، برعاية رئيسية من كل من بنك الخليج وصناعات الغانم وبيت التمويل الكويتي وبيت التمويل الكويتي كايبتال ورابطة البنوك الكويتية.
أما الرعاة المشاركون فهم آسار – الرويح وشركاه، والبنك الأهلي الكويتي، والمركز المالي الكويتي (مركز). ويشارك وسيتي بنك، ومجموعة كيه أس بي كابيتال كعارضين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى