سياحة وطيران

المكتب الإقليمي لمنظمة السياحة العالمية ينظم برنامج التدريب التنفيذي حول السياحة من أجل التنمية الريفية

الرياض – واس:
نظم المكتب الإقليمي لمنظمة السياحة العالمية بالرياض برنامجاً تدريبياً تنفيذياً بالتعاون مع وزارة السياحة بالمملكة، بعنوان “السياحة من أجل التنمية الريفية” شارك فيه 25 من المسؤولين عن إستراتيجيات السياحة الريفية وتطوير المنتجات في الوزارات والهيئات الوطنية للسياحة والمنظمات السياحية الوطنية، من دول منطقة الشرق الأوسط الأعضاء في منظمة السياحة العالمية.
وقد افتتح هذا البرنامج التدريبي بمشاركة وكيل وزارة السياحة للشؤون الدولية المهندس سلطان بن محمد المسلّم، والمديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة العالمية زوريتسا أوروسيفيتش.
واستمر البرنامج التدريبي ثلاثة أيام، حيث تضمنت فعاليات اليوم الأول أربع حلقات عمل، عنيت الأولى بالتفكير الإستراتيجي في مجال السياحة ودورة في تطوير الوجهات السياحية، وتطبيق التفكير التصميمي في مجال السياحة من حيث العملية والمراحل، وكيفية التطبيق على مستوى الوجهة والتدريب العملي، وركزت الثانية على عمليات تخطيط السياحة الريفية المستدامة من النظرية إلى التطبيق، فيما تناولت الثالثة السياحة والاستدامة والسياحة والريف، واختتم اليوم الأول بحلقة رابعة استهدفت إستراتيجيات السياحة الريفية، تناولت تنفيذ وتقييم إستراتيجيات السياحة الريفية، ومؤشرات التطبيق والأداء.
وتضمنت فعاليات اليوم الثاني حلقات عمل تغطي تحليل منتج السياحة الريفية، من خلال تناول بناء القدرات لتنفيذ أدوات تطوير المنتجات السياحية الناجحة، وزيادة الوعي بإمكانيات السياحة الريفية لدى السلطات المحلية.
واختتم البرنامج التدريبي يومه الثالث بالمعرفة التطبيقية بالإضافة إلى مناقشة مفتوحة بين المشاركين وفريق المنظمة حول احتياجات الدول الأعضاء لاستكشاف فرص التعاون المستقبلي.
وأوضح وكيل وزارة السياحة للشؤون الدولية المهندس سلطان المسلّم أن هذا البرنامج يشكل أهمية كبيرة للمنظمة في إطار الجهود التي تقوم بها للإسهام في تحقيق أحد أهم أهدافها الرامية إلى جعل السياحة محركًا للتنمية الريفية، وذلك ضمن برنامجها الذي تم تصميمه خصيصاً لتحقيق هذه الغاية، مشيراً سعادته إلى الدور الذي تضطلع به وزارة السياحة في المملكة بهذا الخصوص.
وأوضح أن الهدف الرئيسي من تنفيذ هذا البرنامج التدريبي هو دعم وتزويد المديرين والمسؤولين على المستوى التقني بالمعرفة العملية لتطوير وتنفيذ وقياس إستراتيجية السياحة الريفية، وكيفية إنشاء وتطوير وتسويق المنتجات والوجهات السياحية على المستوى الوطني والدولي.
من جانبها علقت المديرة التنفيذية لمنظمة السياحة العالمية السيدة زوريتسا أوروسيفيتش قائلة: “تعتبر السياحة الريفية أولوية لدى الدول الأعضاء بمنظمة الأمم المتحدة للسياحة العالمية، ونحن على ثقة من أن هذا البرنامج التدريبي سيدعمهم من أجل التعلم المستمر والتكيف والابتكار، والذي يهدف إلى تزويدهم بالمعرفة والقدرات الكافية لتخطيط وإدارة السياحة في المناطق الريفية بطريقة تسهم في التنمية الشاملة والمستدامة والمرنة”.
الجدير بالذكر أن منظمة السياحة العالمية تعمل على تطوير القطاع السياحي العالمي مع شركائها، لجعل القطاع السياحي محركاً للتنمية الاقتصادية، كما تدعم المملكة بدورها هذه الجهود وتبدي التزامها تجاه شركائها الدوليين ومنهم منظمة السياحة العالمية، وذلك من خلال إطلاق مبادرات سياحية مشتركة لبناء قطاع سياحي قوي يستند على مبادئ الاستدامة وإتاحة الفرص للجميع على المستويين الإقليمي والعالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى