مقالات

تحية للرباعي السعودي أصحاب الإنجاز الطبي العالمي في جنيف

بقلم – خميس بن عبدالرحمن الهزيم:

حقق الشابان محمد بن عبدالرحمن الخميس وزميله أحمد الزهراني إنجازاً طبياً عالمياً في مسابقة جنيف العالمية، والتي تقام في معرض الإختراعات في جنيف 48. وهي منافسة عالمية شارك فيها أكثر من ثمان وأربعون دولة وقدموا ما يزيد علي ألف اختراع من مختلف الفئات والعلوم وكان الشابان من ضمن أصغر الفئات المشاركة لمرحلة البكالوريوس، حيث كان التنافس يشمل كبار العلماء والباحثين والاستاذة الجامعيين ايضا.

ويأتي هذا الإنجاز تتويجاً لجهود بذلت لعدة سنوات من قبل فريق العمل للباحثين المكون من : محمد الخميس ، أحمد الزهراني ، مروان الجدعاني وصالح باكراع، تدفعهم رغبة جامحة في المساهمة في رفعة هذا الوطن.

“منصة التشخيص الآلي”:

في سبيل تحقيق رؤية المملكة 2030 لقطاع صحي افضل تقدم “منصة التشخيص الآلي” سهولة في الاستخدام التي توظف خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتشخيص الامراض كأورام الدماغ وسرطان الثدي الزهايمر والالتهاب الرئوي، والمزيد من الامراض الاخرى. وايضا مقارنتهم بصور مشخصة سابقة لتقديم حلول أكثر لعملية علاج المريض.

لا يقوم الذكاء الاصطناعي للمنصة بتحليل الفحوصات الطبية فحسب، بل أيضًا تقدم المنصة خصائص إضافية مثل البحث عن المريض وحجز المواعيد الطارئة وتقارير المتابعة بالاضافة الى جداول مواعيد الطبيب. من خلال الاستفادة من هذه الميزات، ستصبح عملية التشخيص أكثر كفاءة وفاعلية.

وأفضل جزء؟ ان عملية التشخيص مؤتمتة بالكامل، مما يقلل الأخطاء الطبية ويسرع العملية. تمكين الذكاء الاصطناعي في هكذا مشكلة سيحدث ثورة في المجال الطبي وسيؤدي الى رفع دقة التشخيص وتقليل التكاليف لمقدمي الرعاية الصحية. التشخيص المبكر والدقيق، سيوفر سرعة اكبر في علاج المريض، وهذا بالضرورة سيؤدي إلى مخرجات صحية أفضل محليًا وعالميًا.

كما يعد هذا الإنجاز إضافة إلى إنجازات سعودية عديدة وفي مجالات مختلفة يقدمها أبناء هذا الوطن المعطاء على مستوى العالم، مستفيدين من الدعم والتشجيع الذي تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين إلى أبنائها في جميع المجالات والأصعدة وعلى مدى السنين.

وقد تمكن الشابين من تمثيل المملكة بعد فوز محمد الخميس في مسابقة علمية أقيمت على مستوى منطقة مكة المكرمة “ملتقى مكة للذكاء الاصطناعي” برعاية سمو الأمير خالد الفيصل حيث مثل محمد الخميس جامعة الملك عبدالعزيز في جدة وتمكن من تحقيق المركز الثانيوكان هذا الانجاز سبباً في تأهلهما لتمثيل المملكة في مسابقة جنيف العالمية.

الجدير بالذكر أن الشابين حصلا على شهادات تكريم وأوسمه من عدة جهات عالمية وهي:

شهادة شكر وتقدير من القنصلية العامة للملكة العربية السعودية في جنيف وعدة جوائز حصرية على المنصة من منظمات سويسرية وبولندية والصينية وتايلندية بالإضافة الى شركات ومؤسسات طبية سويسرية تتضمن جائزة من

International Strategic technology Alliance

-ISTA global innovationand invention award

وجائزة من

Polish association of inventors and rationalizers

– special award

وجائزة من

National research council of thailand

– Thailand award for the best international invention & innovation

Acta Klinka

– Distinguished innovation award

Geneva international exhibition of inventions

– Bronze medal

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى