اقتصاد

ملتقى الإستثمار السادس ينطلق في دبي ابريل القادم

دبي – سويفت نيوز:

Minister_Mansoori Ministerial Roundtable_option2كشفت وزارة الإقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة، النقاب عن المعالم الأولى من الدورة السادسة من ملتقى الإستثمار السنوي 2016، الذي سيعقد برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، في الفترة ما بين 11 – 13 أبريل القادم في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. وقالت الوزارة في بيان رسمي بأن دورة العام القادم من الملتقى ستخاطب فئات أكبر من المستثمرين على اختلاف قطاعاتهم وأنشطتهم الإستثمارية.

وسيعقد ملتقى الاستثمار السنوي 2016 تحت شعار “أوجه الإستثمار الأجنبي الجديدة، الميزات الرئيسية وأفضل الممارسات” ليؤكد مرة أخرى على أن الاستثمار الأجنبي المباشر هو الطريقة الناجحة للإستثمار في الأسواق الناشئة والمتقدمة وإحدى محركات النهوض بإقتصاديات الدول. وسيتم خلال الملتقى استعراض ممارسات ناجحة تعتبر أمثلة يمكن الاحتذاء بها دولياً عن كيفية جذب هذا النوع من الاستثمارات وكيفية تذليل عقبات وصولها وتيسير أعمالها وتوسعها.

يأتي ذلك عقب النجاح الإستثنائي لدورة العام 2015 التي جمعت نحو 124 دولة في العالم، و145 شخصية مرموقة  وشخصية سياسية واقتصادية ومالية وأكاديمية بارزة، منهم رئيس جمهورية ووزراء ونواب ووزراء وعمداء ومحافظون ورؤساء منظمات دولية ومسئولون رفيعو المستوى. وحضر الملتقى 14687 مشارك وشهد الإعلان عن مشاريع بقيمة مليارات الدولارات، وضم 4 شركاء معرفة و56 راع وشريك داعم و119 شريك إعلامي و85 وكالة ترويج استثمارات. كما امتد المعرض المصاحب للملتقى العام الماضي على نحو 8000 متر مربع.

Infographic - Arabicوقال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد: “يستحوذ ملتقى الإستثمار السنوي على اهتمام نخبة المختصين في قطاعات الاستثمار سنوياً ، كما يحوز اهتمام القائمين على الاستثمار في مختلف دول العالم . وتحول هذا الحدث من مجرد منصة لطرح تطورات القطاعات الاستثمارية إلى موعد سنوي لعقد صفقات ضخمة واستراتيجية تجمع صناع القرار والمستثمرين على مختلف أطيافهم، معظمها يندرج تحت مظلة الاستثمار الأجنبي المباشر باعتبارها أكثر طرق الاستثمار جدوى في المرحلة الحالية”.

وشدد معالي المنصوري بأن توجه الملتقى في دورة 2016 يأتي انسجاماً مع قول “نحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى تحفيز الابتكار وتشجيع مدارسنا وجامعاتنا على  تجهيز شبابنا بالمهارات والعمل على خلق بيئة تشجيعية في مجتمعاتنا وفي منهجيات البحث والاكتشاف”.

وأشار معالي المنصوري الى الدور الذي تلعبه الاحداث والفعاليات الكبرى كملتقى الاستثمار لتعزيز سياسة التنويع الاقتصادي التي تعتمدها الامارات نهجا وممارسة قائلا : “كان النفط يشكل أكثر من 90% من الناتج القومي الإجمالي في السبعينيات، استطاعت دولة الإمارات أن تجعل مساهمة القطاعات غير البترولية في الناتج القومي الإجمالي قد ارتفعت لتسجل 69% بنهاية عام 2014. أما  النفط والذي كان أولى مواردنا في عام 1971 فيشكل الآن أقل من ثلث الناتج القومي الإجمالي. وهذا إنجاز كبير نحافظ عليه بمزيد من المؤتمرات والملتقيات التي تعزز التعاون الدولي بين القطاعين العام والخاص من مختلف دول العالم”.

ولفت المنصوري الى ان أن الوزارة تبحث من خلال ملتقى الاستثمار السنوي إلى الترويج إلى حلول الاستثمار الأكثر فاعلية معتمدة على الرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة في دولة الإمارات الرامية إلى انشاء اقتصاد متنوع قائم على المعرفة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى