اقتصاد

البرمجيات والعتاد والاتصالات في مقدمة اهتمام الشباب السعودي

 الرياض – سويفت نيوز:

Sanjay Modi, Managing Director, Monster.com, India Middle-   East  South Ea...أعلن سانجاي مودي، المدير التنفيذي لـ”مونستر.كوم” في الهند والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وهونغ كونغ: “بعد عدة شهور من قيادة المملكة العربية السعودية لمؤشر مونستر للوظائف المعروضة على الإنترنت لاحظنا تراجعاً وانخفاضاً في الزخم أوصلها إلى المرتبة الرابعة في يوليو 2015. ولايزال النمو السنوي للوظائف عبر الإنترنت في السعودية إيجابياً وبمعدل 19%، إلا أنه أدنى من الإمارات 35% و قطر 23% و مصر 20%. ونعزو انخفاض الزخم إلى فترة الصيف التي تتسم عادةً بالهدوء إلى جانب حلول شهر رمضان المبارك وإجازة العيد في موسم الصيف حيث يتفرغ الناس فيه لعباداتهم ما يجعل فرص العمل محدودة في المملكة”.

وأوضح مودي: “يتضح من أحدث مؤشر مونستر للتوظيف في السعودية أنّ قطاع الخدمات الإبداعية يواصل قيادة النمو في الطلب على الوظائف عبر الإنترنت بنسبة 36% لشهر يوليو. ولست مندهشاً من رؤية قطاع تقنية المعلومات والاتصالات ينمو بشكل كبير ويحل في المركز الثاني بزيادة بنسبة 34%، ويرتبط ذلك بأقوى المهن طلباً لهذا الشهر وهي في مجال البرمجيات وأجهزة الكومبيوتر والاتصالات، وقد حافظت هذه المهن على كونها الأكثر طلباً للشهر الثاني على التوالي، ويصل معدل النمو السنوي إلى 60% وهو يوازي معدل العام السابق للفترة نفسها”.

وأضاف مودي: “ينعكس هذا الاتجاه على المنطقة بشكل واسع، حيث ارتفع الطلب السنوي إلى 78٪ على المهنيين في مجال الأجهزة والبرمجيات والاتصالات. ووفقا لتقرير غارتنر عن الحكومات؛ فإن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستنفق 11.97 مليار دولار على منتجات وخدمات تقنية المعلومات في عام 2015”.

واختتم مودي: “ومع زيادة الاعتماد أكثر على شبكة الانترنت والاستفادة من سرعة وسهولة إجراءات طرح الوظائف على الإنترنت فإننا نشهد تحولاً في نهج الشركات عند البحث عن المرشحين المناسبين للوظائف لديها. تسعى المملكة العربية السعودية إلى توظيف المهنيين الموهوبين من ذوي المهارات التخصصية للمضي قدما في خطة تنمية البلاد في مجال تقنية المعلومات والاتصالات ومزودو خدمات الإنترنت”.

١١

 

أبرز الملامح وفقاً للقطاعات الجغرافية مقارنة بالعام السابق: التوظيف عبر الإنترنت تجاوز معدله عن العام الماضي في ست من الدول السبع التي يدرسها المؤشر.

  • قادت الإمارات العربية المتحدة كل الدول التي يرصدها المؤشر وبنسبة 35% من عام إلى عام. وتقدم نمو الزخم بمعدل18 نقطة مئوية بين يونيو ويوليو 2015، وسجلت الإمارات أعلى نمو من شهر إلى شهر، ونسبة الزيادة 16% هي الأعلى منذ شهر مايو 2014.
  • نما توفّر الوظائف عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية إلى 19% خلال شهر يوليو بين العامين 2014 و 2015، وعلى الرغم من ثبات معدل النمو السنوي إلا أنه عند أدنى مستوياته هذا العام وبمتوسط 13 نقطة مئوية بين يونيو ويوليو 2014.
  • وشهدت الكويت انخفاضاً في التوظيف بنسبة 8% للمرة الثانية، وسجلت الدولة نمواً إيجابياً في نوفمبر 2014 بعد انخفاض سنوي متواصل لسبع سنوات، وارتفع معدل النمو لستة شهور بمعدل 6%

٢٢

 

٣٣

٤٤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى