محليات

ديوانية الراجحي الثقافية تناقش: نبوة موسى عليه السلام .

جدة – كمال مصطفى:
إستهل الشيخ عبد الرحمن الراجحي دائرة الحوار حول نبوة موسى عليه السلام موضحا أن موسى ابن عمران من نسل سيدنا إسحاق ابن سيدنا إبراهيم عليهما السلام جميعا. وأضاف الراجحي أن الله تعالى ارسله لقوم فرعون حتى يهديهم إلى عبادة الله وترك المعاصي والفواحش.
بعد ذلك عرج الدكتور أحمد الغامدي على بعض تفاصيل نبؤة موسى عليه السلام  فقال “أن قصة سيدنا موسى قد جاءت مع أهل فرعون في العديد من سور القرآن الكريم وذكر اسمه في القرآن (١٣٦ ) مرة وهو النبي كليم الله
واستطرد الغامدي قائلا : ان بني إسرائيل كانوا مضطهدين في مصر  وكما هو معروف أن النبي يعقوب عليه السلام يسمى بإسرائيل, وكان كهنة فرعون قد قالوا لفرعون يولد في مملكتك هذا العام مولود ذكرا يكون زوال ملكك على يديه. عند ذلك اصدر أمرا بقتل كل مولود ذكرا في مصر. ولكن مكر الله أعظم من مكره, فالمولود الذي سيكون زوال ملك فرعون على يديه سيتربى في بيت فرعون بقدرة الله عندها قال تعالى في سورة القصص (وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ۖ إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ ) .
وماء النيل  حمل موسى عليه السلام الى قصر فرعون وأرادو قتله ولكن قدرة الله فوق ذلك حيث سخر لها إمراة فرعون (آسية بنت مزاحم) كما في القران الكريم : (قرة عين لي ولك لا تقتلوه عسى ان ينفعنا او نتخذه ولدا ) فوافق فرعون الذى كان لا ينجب على ان يتربى في قصره لكنه لم يرضع من اي جارية من جواري القصر حتى جاءت اخته فقالت كما ورد في القرآن الكريم (هَلۡ أَدُلُّكُمۡ عَلَىٰٓ أَهۡلِ بَيۡتٖ يَكۡفُلُونَهُۥ لَكُمۡ وَهُمۡ لَهُۥ نَٰصِحُونَ  فَرَدَدۡنَٰهُ إِلَىٰٓ أُمِّهِۦ كَيۡ تَقَرَّ عَيۡنُهَا وَلَا تَحۡزَنَ ). القصص أية 12
التمسك بالملك جعله يأمر بقتل مواليد مصر حرصا على بقاءه وعدم زوال ملكه  ولكن قدرة الله جعلت المولود موسى عليه السلام هو الذي أزال فرعون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى