عام

سمو أمير الشرقية يستقبل منسوبي فرع وزارة الشؤون الإسلامية والمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة

الدمام – واس:

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية في مجلس الأثنينية الأسبوعي بمقر الإمارة، منسوبي فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمنطقة، ومنسوبي المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية.

وأكد سموه أن تكون أماكن العبادة لائقة لأداء المناسك والشعائر في شهر رمضان المبارك والحرص على نظافتها وترتيبها وتهيئتها لخدمة المصلين، مشيراً إلى أن خدمة بيوت الله شرف عظيم، ولكسب الحسنات والنجاح في الدنيا والآخرة، داعياً الجميع إلى العفو والتسامح فيما بينهم في شهر الخير التسامح.

ونوه سمو أمير الشرقية على ضرورة اتباع إرشادات وزارة الصحة خاصة أصحاب الأمراض المزمنة، مشيراً إلى أن هناك كتيبات وتطبيقات تقدم شرحاً وافياً وشاملاً عن طرق الاهتمام بصحة الإنسان وباستطاعة الجميع الحصول عليها من الجهات المختصة.

وألقى مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالشرقية الشيخ عمر الدويش كلمة استعرض خلالها جهود فرع الوزارة خلال الأربع سنوات الماضية ، حيث بيّن أن إدارات المساجد بمدن ومحافظات المنطقة بلغت 9 إدارات، وعدد الجمعيات الدعوية التي يشرف عليها الفرع بلغت 28 جمعية، وأن عدد فروع جمعيات تحفيظ القران التي يشرف عليها الفرع بلغت 11 فرعاً، فيما بلغ عدد الجوامع والمساجد بالمنطقة 4196 مسجداً وجامعاً.

وأشار إلى أن عدد أعمال الصيانة والنظافة والتعقيم المنفذة بلغ 8102 ، وعدد مشاريع الصيانة القائمة بلغ 942 مشروعاً، بينما بلغ عدد مشاريع البناء للمساجد خلال الأربع سنوات الماضية 200 مسجد وجامع بتكلفة تجاوزت 400 مليون ريال، إضافة إلى 58 مبادرة ، كما بلغ إجمالي عدد التجهيزات من مصاحف ودواليب ومكيفات ومكبرات صوت وأجهزة 94697، بينما بلغت أعمال التوعية للحجاج 10000 بجميع المنافذ بالمنطقة الشرقية.

وبين الدويش أن عدد المعارض والأركان والمحاضرات الفكرية والدورات والدروس بلغ مجموعها 5259 منشطاً، وعدد النسخ الموزعة من المصحف الشريف بلغت 46164 مصحفاً، بينما بلغ عدد المحاضرات الدعوية والإرشادية العامة 80086 محاضرة وكلمة، إضافة إلى أن عدد المسلمين الجدد من خلال الجمعيات الدعوية ومراكز الدعوة بلغ 12939 شخصاً، مشيراً إلى أن عدد المتطوعين بلغ 1750 متطوعاً نفذوا 12 مبادرة تطوعية و 269 فرصة تطوعية.

بعدها ألقى مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور إبراهيم العريفي كلمة أوضح خلالها أن حملة “صحتك في رمضان” سوف تستمر طوال شهر رمضان المبارك، مفيداً أنها تسعى لتصحيح العديد من السلوكيات في رمضان، حيث تتضمن الحملة رسائل صحية يومية ونصائح وإرشادات توعوية عن الصيام لجميع أفراد المجتمع بمختلف فئاتهم وشرائحهم بهدف تصحيح الشائعات الخاطئة والمتداولة بين الناس، إضافة إلى السلوكيات الخاطئة التي يمارسونها وتؤدي إلى أضرار صحية.

وأبان أن الحملة تسلط الضوء على جميع فئات المجتمع خاصة كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة، مشيراً إلى أن الحملة حققت بنسختها الأولى في العام الماضي ٢٠٢٢م نجاحاً مميزاً، حيث بلغ عدد المستفيدين من الحملة ما يقارب 5 ملايين مستفيد، وكان ذلك بمشاركة العديد من الجهات ميدانياً وافتراضياً بمختلف وسائل الإعلام من القطاع الحكومي والخاص والقطاع غير الربحي، إضافة إلى المحلات والمجمعات التجارية، والشاشات في الطرق العامة.

حضر المجلس وكيل إمارة المنطقة الدكتور خالد بن محمد البتال، وعدد من أصحاب الفضيلة والمعالي والمسؤولين وجمع من الأهالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى