فن

مؤسسة الدوحة للأفلام تشارك في إنتاج فيلم “يا طير الطاير” لهاني أبو أسعد

جدة- سويفت نيوز:
Yousef Al Moadhadi and Hany Abu-Assad pictured during   post-production for 'The Idol'تعزيزاً لالتزامها المتواصل في إنتاج أفلام السينما العالمية، أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام اليوم عن مشاركتها في إنتاج الفيلم الروائي الطويل “يا طير الطاير” للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد.

وسيشهد فيلم “يا طير الطاير” لأبو أسعد المرشح مرتين لنيل جائزة الأوسكار (عن فيلميّ “الجنة الآن” و”عمر”) عرضه العالمي الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي المقرر إقامته الشهر المقبل، وذلك ضمن برنامج عروض خاصة الذي يعنى بعرض أفلام رفيعة المستوى من إخراج أبرز رواد السينما في العالم.

ويحكي الفيلم القصة الحقيقية لابن غزة ومغني الأعراس محمد عساف الذي انطلق إلى النجومية بعد فوزه بلقب برنامج المسابقات الغنائي “أراب آيدول‎” أو “محبوب العرب” في عام 2013.

وفي هذا السياق، صرحت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: “هاني أبو أسعد من أبرز صناع الأفلام في العالم العربي ويشرفنا أن نعمل معاً على فيلم “يا طير الطاير””.

وأضافت، “كان لقصة محمد عساف أثر كبير علينا بحكم التحديات الكثيرة التي اجتازها وما لمسناه من حبه لأسرته والتزامه تجاه أهله في غزة. ولا يساورنا شك بأن أصداء هذه القصة المؤثرة مستمرة مع فيلم هاني أبو أسعد الذي سيجد له جمهوراً حول العالم، مما يزيد بدوره من حماستنا وتشوقنا إلى عرض الفيلم لأول مرة خلال الشهر المقبل في مهرجان تورنتو.”

وكانت مشاركة المؤسسة في مشروع فيلم “يا طير الطاير” قد بدأت في مرحلة الإنتاج. ويشهد هذا الأسبوع مشاركة صانعيّ أفلام قطريين في برنامج تدريبي ضمن مرحلة ما بعد الإنتاج، حيث سيعملان مع هاني أبو أسعد على المونتاج النهائي للفيلم في لندن.

والمتدربان هما المونتير والمخرج يوسف المعضادي الذي حاز فيلمه القصير “عشرة في المائة” على جائزة قسم صُنع في قطر في دورة عام 2014 من مهرجان أجيال السينمائي، وخريجة جامعة نورثويسترن في قطر لينا المسلماني التي عُرض فيلمها القصير “الهاتف العمومي” ضمن قسم صُنع في قطر في نسخة العام الماضي من مهرجان أجيال. كما شاركت في البرنامج التدريبي صانعة الأفلام الواعدة ومنسقة الإنتاجات المشتركة لدى المؤسسة مريم مسراوه.

وتعليقاً على مشاركتها في البرنامج التدريبي، قالت لينا المسلماني: “أتاح لي البرنامج فرصة اكتساب خبرة مهمة في العمل على مشروع فيلم طويل، حيث استطعت متابعة جهود فريق العمل عن كثب، وخاصة تعاونهم في سبيل تحقيق هدفهم المشترك.”

وتأتي مشاركة مؤسسة الدوحة للأفلام في إنتاج فيلم “يا طير الطاير” بعد إنتاجها المشترك لفيلم الرسوم المتحركة “النبي لخليل جبران” من سيناريو وإخراج روجر ألرز (مخرج فيلم “الأسد الملك”) الذي يتألف من مجموعة من الفصول أشرف على إخراجها تسعة من فناني الرسوم المتحركة الحائزين على الجوائز. وكانت الفنانة سلمى حايك قد أنتجت الفيلم وشاركت فيه بصوتها، علماً بانطلاق عروضه التجارية مؤخراً في الولايات المتحدة.

وتسعى مؤسسة الدوحة للأفلام من خلال قسم الإنتاجات المشتركة إلى الاستثمار في مشروعات تتميز بصدى ثقافي وعائد مادي، وذلك بما يخدم صناعة السينما في قطر من خلال إتاحة فرص قيمة للتعاون والتطوير أمام صناع الأفلام القطريين.

وبالإضافة إلى إنتاجاتها المشتركة، تلتزم المؤسسة من خلال برنامج المنح بدعم صناع الأفلام من شتى دول العمال وتحديداً ممن يخوضون تجربتهم الإخراجية الأولى أو الثانية وغيرهم من أصحاب الخبرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك مع الإشارة إلى تمويل برنامج المنح ما يزيد عن 220 فيلماً منذ عام 2010. كما يتمثل دعم المؤسسة للمواهب القطرية بصندوق الفيلم القطري الذي أنشأته حديثاً وخصيصاً لفائدة صناع الأفلام القطريين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى