مناسبات

بنك HSBC يدعم تعزيز المهارات الرقمية لدى النشء من خلال مخيّمات الICDL الصيفية

دبي – سويفت نيوز:
Imageأعلنت مؤسسة “أي سي دي أل-العربية”، وهي الجهة المسؤولة عن نشر مهارات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والاستخدام الآمن للإنترنت للجميع فيدو لمجلس التعاون الخليجي والعراق ومصر،عن تعاونها للعام الرابع على التوالي مع المؤسسة العالمية الرائدة في مجال الخدمات المالية “بنك إتش. إس. بي. سي. الشرق الأوسط” (HSBC Middle East) من أجل تدريب114فتى وفتاة من الأيتام وذوي الدخل المحدود هذا الصيف من إمارتيدبي والشارقة على إكتساب المهارات الرقمية الأساسيّة وتعزيز المعرفة حول السلامة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت والحصول على شهادات دولية عن ذلك.

وانطلقت فعاليات المخيم مؤخرا وتستمر حتى 27 من الشهر نفسه، ويأتي هذا التعاون المشترك بالتزامن مع انطلاق مخيّمات الـICDL الصيفية السنوية محليا وإقليميا، والتي تهدف إلى تزويدالنشءبالمهارات الأساسية لإستخدام الحاسب الآلي والتعرّف على كيفية الإستخدام المسؤول والآمن للأجهزة الذكية وشبكات التواصل الإجتماعي. ويعتبر المخيَم الصيفي السنوي الممول من بنك HSBCهذا ثمرة الجهود المشتركة معمؤسسة الرخصة الدولية للوصول إلى الفئات ذوي الدخل المحدودفي المجتمع وخاصةً النشء وزيادة الوعي العام بأهمية الإستخدام الآمن لشبكة الإنترنت فيما بينهم حيث شمل حتى حينه 570 فتى وفتاة خلال السنوات الأربع.

وتعتبر هيئة الهلال الأحمر الإماراتي أحد الجهات المشاركة الرئيسية في المخيم طوال السنوات الأربعة من عمر المخيم، وفي هذا الصيف تم التعاون مع فرعي الهلال الأحمر الإماراتي في كل من دبي والشارقة لتوفير قوائم بأسماء الفتية والفتيات المسجلين في المخيم، حيث يشهد المخيم هذا العام مشاركة للمرة الأولى من الفتية والفتيات من إمارة دبي بعدد قوامه 64 منتسب ومنتسبة. هذا وقدمت “دائرةالخدماتالاجتماعية – حكومة الشارقة”هذا الصيف دعما مميزا وكريما للحدث كوجهة مضيفة لمجموعتي فتيات وفتية الهلال الأحمر الشارقة بعدد إجمالي 50 من إمارة الشارقة وفتحت مختبرات الكمبيوتر لديها للجهة المنفذة المعنية لتنفيذ خدمات التدريب والاختبار للمشاركين فيها.

وقال جميل عزو، مدير عام مؤسسة“أي سي دي أل- العربية”: ” لقد لقيت مخيمات ICDL طوال ال 14 سنة الماضية نجاحا لافتا في دول المنطقة ونحن نناشد الشركات ذات المسؤولية المجتمعية لدعم هكذا مبادرات لإدراكنا للحاجة إلى زيادة المعرفة الرقمية بين أوساط النشء والشباب وإعدادهم لمواجهة كافة التحديات والتهديدات الإلكترونية. ونحن نسعى من خلال مخيمات ال ICDLالصيفية السنوية إلى تحقيق هذه الأهداف المرجوة ودعم تعزيز الوعي والكفاءة الرقميين لضمان تكافؤ الفرص للنشء في مختلف أنحاء المنطقة.”

ومن جهتها، قالتصابرين رحمن، مدير أول- الاستدامة الاولية في بنك HSBC Middle East: “يأتي تعاوننا مع مؤسسة الرخصة الدوليةللسنة الرابعة على التوالي في سياق سعينا الدؤوب لدعم جميع المبادرات الرامية إلى إكساب الشباب المهارات الرقمية اللازمة ورفع مستوى الوعي بالسلامة الإلكترونية. وكما في كل عام، نهدف من دعم مخيّمات الـICDL الصيفية 2015 إلى تعزيز الكفاءة الرقمية لدى النشء والإرتقاء بالقدرات التنافسية التي يتمتعون بها لضمان إمتلاك الجيل القادم المهارات والمعرفة الرقمية الأساسية.”

هذا وتم التعاقد مع جهات أكاديمية معروفة في دبي لتنفيذ خدمات المخيم عبر مدربين معتمدين وأكفاء، وهي “المعهد الوطني للتعليم المهني” التابع لـ “هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي” لتقديم خدمات التدريب والإختبار لمجموعة واحدة من الفتيات في دبي ومجموعتي فتيات وفتية في الشارقة، والجهة الثانية هي”كلية الدار الجامعية” في القرهود لتقديم خدمات التدريب والإختبار لمجموعتي فتية وفتيات في دبي.

هذا ويغطي التمويل الكريم من بنك HSBC المواصلات من وإلى منازل المنتسبين والمنتسبات للمخيم بالإضافة للمشروبات والمأكولات. وسيتخلّل المخيم الصيفي أيضاً توزيع هدايا مختلفة على جميع المشاركين والمشاركات وسيتم توزيع هدايا قيِمة عند التخريج على المتميزين، كما سيتم توزيع كتيبات تحوي نصائح للأمان على الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي على الجميع.

هذا وتم في الأعوام 2012 و2013 و2014 إقامة مخيّمات ال ICDLالصيفية بتمويل من بنكHSBC لتمكينالفئة العمرية 13-19 من الفتية والفتيات من الأيتام وذوو الدخل المحدود في الشارقة والإمارات الشمالية. ونجح المخيم في دورة 2012 من مساعدة 72 منتسا ومنتسبة من إمارتي الفجيرة ورأس الخيمة على إكتساب المهارات الأساسية لإستخدام الحاسب الآلي. وفي عام 2013، إستقطب المخيم نحو 200 فتى وفتاة من الأيتام أو ذوي الدخل المحدود من إمارات عجمان والفجيرة ورأس الخيمة والشارقة، وفي عام 2014، سجل المخيم 184فتى وفتاة من الأيتام أو ذوي الدخل المحدود من إمارات عجمان والفجيرة ورأس الخيمة والشارقة ولأول مرة أم القيوين للإطلاع على أهم المهارات الأساسية في إستخدام وسائل التواصل الإجتماعية والتعرّف على أهم الممارسات المتّبعة لضمان السلامة الإلكترونية على شبكة الإنترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى