اقتصاد

أهمية إستراتيجيات التنويع عند التداول عبر الإنترنت

 

 

الرياض – سويفت نيوز:

إذا كانت لدينا معرفة كاملة بالمستقبل، فيمكن للجميع ببساطة اختيار استثمار واحد من شأنه أن يحقق أداءً مثاليًا، ونظرًا لأن المستقبل غير مؤكد إلى حد كبير والأسواق تتغير دائمًا، فإننا نقوم بتنويع استثماراتنا بين الشركات والأصول المختلفة التي لا تتعرض لنفس المخاطر.

ما هو التنويع في التداول؟

التنويع هو استراتيجية استثمار تقلل من مخاطر محفظتك وتساعدك في الحصول على عوائد أكثر استقرارًا، وذلك من خلال استثمار الأموال عبر مختلف فئات الأصول مثل الأسهم والممتلكات والسندات والأسهم الخاصة، ثم تقوم بالتنويع عبر الخيارات المختلفة داخل كل فئة من فئات الأصول، ويمكنك التنويع في مختلف الصناعات أو المواقع الجغرافية وكذلك بين فئات الأصول المختلفة.

 

لماذا التنويع مهم؟

  • تقليل نسبة المخاطرة: يقلل التنويع من مخاطر المحفظة لأن فئات الأصول المختلفة تعمل بشكل جيد في أوقات مختلفة، إذا فشل عمل أو قطاع واحد أو كان أداؤه سيئًا، فلن يخسر المتداول كل أمواله بل سيجد تعويضا من القطاعات الأخرى.
  • تقليل تأثير تقلبات الأسواق: يعمل التنويع على إعادة توازن المحافظ والاستفادة من تقلبات السوق من خلال تنويع حيازاتهم بين أنواع الأصول المختلفة.
  • المزيد من فرص الربح: يؤدي التنويع إلى ربح أكبر إذا تم توسيع نطاق الاستثمار إلى أصول أو أسواق وقطاعات أخرى.
  • اكتشاف استثمارات مختلفة: قد يجد بعض المتداولين أن التنويع يجعل الاستثمار أكثر متعة لأنه يشجع على استكشاف استثمارات فريدة مختلفة.

استراتيجيات التنويع:

يمكن الجمع بين العديد من الاستراتيجيات  لتعزيز مستوى التنويع داخل محفظة واحدة، ومن أشهر استراتيجيات التنويع:

  • التنويع بين الفئات

تعد أفضل طريقة لحماية المدخرات من الخسارة هو تقسيمها بين فئات الأصول المختلفة، فقد يكون سوق الأسهم   هو أفضل فئة أصول للنمو، ولكن يمكن أن تخضع الأسهم لتخفيض سريع وغير متوقع على مستوى السوق ويمكن متابعة ذلك من خلال شاشات Axia.

لهذا السبب؛ فإن الاستثمار في الفئات البديلة مثل السندات وشهادات الإيداع والعقارات وصناديق السلع مثل الذهب يمكن أن يكون وسيلة جيدة لحماية بعض ثروة المرء من التقلبات غير المتوقعة.

  • التنويع حسب الموقع

يمكن أن يكون موقع الشركة أيضًا عنصرًا من عناصر تنويع المحفظة الاستثمارية عبر مناطق جغرافية مختلفة ، فالعديد من الشركات لديها مقرات رئيسية في الولايات المتحدة ولكنها تمارس أعمالها على مستوى العالم، وتقدم عوائد مختلفة حسب الموقع.

  • تنويع الصناعة

التنويع حسب الصناعة هو طريقة رئيسية أخرى للتحكم في مخاطر الاستثمار، ويوفر شراء أسهم أو سندات الشركات في الصناعات المختلفة تنوعًا قويًا. فعلى سبيل المثال ، يتكون S&P 500 من أسهم الشركات في 11 صناعة مختلفة، ويمكن معرفتها من خلال موقع Axia.

الأسواق الخارجية:

 يجب ألا يستثمر المستثمر في الأسواق المحلية فقط، فهناك احتمال كبير بأن تكون المنتجات المالية المتداولة في الأسواق الخارجية أقل ارتباطًا بالمنتجات المتداولة في الأسواق المحلية.

أهمية تنويع المحفظة الاستثمارية أثناء التداول بالعقود مقابل الفروقات

على الرغم من كون العقود مقابل الفروقات من أدوات الاستثمار المفضلة لدى العديد من المستثمرين وهي بالفعل وسيلة لتداول العديد من الأصول التي قد يتعذر عليك التداول عليها من خلال السوق المحلي. إلا أن العقود مقابل الفروقات تنطوي على مخاطر تقلب عالية نظرا لكونها مجرد مضاربة على تحركات سعر الأصل، ومن ثم فإنه من المهم أن يتم التنويع بين المحفظة الاستثمارية عند استخدام العقود مقابل الفروقات.

أشياء يجب مراعاتها عند تنويع المحفظة الاستثمارية:

  • تقييم المخاطر قبل الاستثمار.
  • فهم العوامل التي تؤثر على الأسواق المالية.
  • التعرف على الأسواق العالمية.
  • معرفة الفروقات بين الأصول.
  • اتباع خطة للتداول محكمة.
  • إعادة مراجعة المحفظة بشكل دوري.
  • التنويع بين الأصول الأكثر والأقل انكشافا على الأوضاع الاقتصادية الكلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى