إجتماعيه

ديوانية الراجحي الثقافية تناقش : ” كيف نبني مجتمعآ سليمآ “

جدة – كمال مصطفى :
طرحت الديوانية هذا الأسبوع موضوعآ غاية في الأهمية حول “كيف نبني مجتمعآ سليمآ ” بمناسبة اليوم العالمي للأسرة لأن بناء المجتمع يعتمد على عدة مقومات ونظم تصنع نسيج هذا المجتمع.
واستهل الأستاذ فواز الراجحي جلسة الديوانية موضحآ اهم هذه المقومات لعل أهمها الفكر والمعتقد الذى يستمد حيويته من منهج رباني كتاب الله وسنة نبيه وهنا يتم تحديد علاقات أبناء المجتمع.
وتفصيلا بعد إجمال تناول الدكتور أحمد الغامدي أهم هذه المقومات الرئيسية ومنها:
علاقات الإنسان:
ا)-علاقة الإنسان بالله سبحانه وتعالى
ب)-علاقة الإنسان بأخيه الإنسان
ج)- علاقة الإنسان بذاته
د)- علاقة الإنسان بالكون والحياة والبيئة المحيطة بكائناتها الحيوانية والنباتية ومواردها المائية والهوائية.
ثم استكمل الغامدي تفسير هذه المقومات وتطرق إلى النظام الإجتماعي القيمي المتكامل والمحكم البناء الذى ينظم حياة أبناء المجتمع  ويحافظ على شبكة العلاقات الإجتماعية من خلال نظام أسري وعلاقات تستهدي بقيم ربانية تحافظ على لحمة المجتمع.
وفى نفس السياق أوضح الدكتور حسن غزنوي ان الثقافة النيرة بعاداتها وتقاليدها ورموزها من زي ولغة ذات هويه تميز المجتمع عن غيره من المجتمعات.
النظام التعليمي المتميز الذى ينقل ثقافة المجتمع لأبنائه من جيل إلى جيل ويحافظ عليها ويخرج من أبناء هذا المجتمع كوادر عاملة في شتى المجالات الإنتاجية والخدمية.
من جانبه أوضح الدكتور سعد بن حسين القحطاني والأستاذ محمود المحضار ان الموارد والثروات الطبيعية تمكن أبناء المجتمع من إستغلال تلك الثروات واستخراجها وتصنيعها وتصديرها لزيادة دخل ابناء المجتمع .
واجمع الأعضاء على حقيقه أن اتباع هذه المقومات ورعايتها يضمن لنا بناء مجتمع صالح منتج وحيوي وقوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى