ثقافة

أوزبكستان تنظم معرضين عن تراثها وثقافتها  في متاحف فرنسا   

باريس – سويفت نيوز:

شارك فخامة رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيائيف وفخامة رئيس جمهورية فرنسا إيمانويل ماكرون في إفتتاح معرضين عن التراث والثقافة الأوزبكستانية  بمتحف اللوفر ومعهد العالم العربي في باريس خلال زيارة الأوزبكستاني التي قام بها لفرنسا مؤخراً بحضور عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي والمهتمين بالفن الثقافي والتاريخي .
وقد تم  افتتاح المعرض بعنوان “كنوز واحات أوزبكستان. على تقاطع طرق القوافل” عن تراث شعب أوزبكستان الثقافي والتاريخي الثري في متحف اللوفر.
ومن جانب آخر تم افتتاح معرض بعنوان “الطريق إلى سمرقند. عجائب الحرير والذهب” في معهد العالم العربي.
ويتم تنظيم المعرض بعنوان “كنوز واحات أوزبكستان. على تقاطع طرق القوافل” من 5 أقسام وهي “عهد دول وممالك الواحات: حوار الثقافات على طريق الحرير” و”القرون الوسطى وازدهار الفنون” و”انتشار الإسلام في آسيا الوسطى وعهد النهضة في الثقافة والفنون” و”من ابن سينا إلى تشنغيزخان” و”عهد الإمبراطوريات العظيمة: التيموريون والشيبانيون”.
ويتحدث المعرض الأول الذي تم تنظيمه تحت عنوان “كنوز واحات أوزبكستان. على تقاطع طرق القوافل” عن تاريخ أوزبكستان الذي يمتد إلى أكثر من 1500 عام حيث تعرض 138 معروضة نادرة أخذت من 16 متحفا بما في ذلك متاحف فرنسا وبريطانيا العظمى والولايات المتحدة الأمريكية.
ويتم عرض الثقافة المادية الثرية لأوزبكستان الخاصة للفترة التاريخية من أواخر القرن التاسع عشر إلى أوائل القرن العشرين في المعرض بعنوان “الطريق إلى سمرقند. عجائب الحرير والذهب” في معهد العالم العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى