مناسبات

الجالية الباكستانية تستفيد من ندوة اليوم العالمي للسكري

 

جدة – د. وفاء أبوهادي:

تصوير – فواز الغامدي.

نظمت إدارة فندق (WA)  ومجموعة إبراهيم القرشي للعطور ندوة عن مرض السكري بمناسبة اليوم العالمي للسكري للجالية الباكستانية بمشاركة الدكتورة إروم خان التي أشارت في حديثها أن اليوم العالمي للسكري عبارة عن توعية للمجتمع ولابد من متابعة صحتنا باستمرار بغض النظر عن العمر أو الجنس سواء أكان رجل أو امرأة وعند اكتشاف مرض السكري لابد من التعامل معه بحذر وتقبله بطريقة وديه كما يجب منذ الوهلة الأولى متابعة الطبيب المختص وتناول الغذاء المناسب بالسعرات الحرارية المعتدلة وممارسة الرياضة.

‏‎وأكدت على الاهتمام بقياس معدلات ارتفاع وانخفاض السكر قبل وبعد الوجبات بشكل دوري وزيارة الطبيب في حالة أي اختلال صحي أو ظهور أعراض كالصداع والارهاق وزيادة التبول أوالعطش والخمول وفقدان الوزن وغيرها من الأعراض التي تنبيء بخطورة الوضع وأوضحت أن أهمية مراقبة HBA1C  ( السكر التراكمي ) كل ثلاثة أشهر أمر ضروري .
‏‎وشددت على عدم التهاون مع السكري فمخاطره كثيرة وعواقبه لا تحمد عقباها وعدم السيطرة عليه يؤدي الى قصور في  أجهزة الجسم وفي الختام تمنت للجميع الصحة والعافية.

كما شاركت الدكتورة شمامة أوروس الصيدلانية عبر ZOOM  من كندا بأهمية توعية المريض في ضبط معدل السكري بالدم بعد ذلك ألقت الشيف شجوفة  كلمة توعوية عن أهمية الغذاء الصحي لمريض السكري بالإضافة إلى طرق الوقاية منه بالتغذية السليمة . واختتمت الندوة بتكريم الرعاة والمشاركين وشكر خاص للإعلامية خديجة ملك على تنظيم الندوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى