ادم وحواء

الكيوي الذهبي.. يرطب جسمك في رمضان

دبي – هشام رفعت:
image001 image002 image003 image010 يرى خبراء التغذية أن إدخال الفواكه والخضروات الغنية بالمواد المغذية إلى نظامكم الغذائي أمراً بالغ الأهمية خلال شهر رمضان، إلا أنه قد لا يكون من السهل إيجاد وصفات جديدة يمتع مذاقها جميع أفراد الأسرة. ويرى الخبراء أن الكيوي يعتبر فاكهة لذيذة ذات طعم رائع، كما ثبت أنها تحتوي على ثلاثة أضعاف كمية فيتامين “سي” الموجودة في البرتقال وأنها مغذية أكثر بعشر مرات من التفاح.

وكونها واحدة من أكثر الفواكه الموجودة فعالية في ترطيب الجسم وإمداده بالمواد المغذية، تسرّع فاكهة الكيوي عملية الهضم وتسهم في التغلب على الجفاف وتعد وجبة خفيفة للإفطار أو السحور. ومع وجود العديد من الوصفات التي يكون استكشافها ممتعاً، يصبح إدراج هذه الثمرة ضمن لائحة الوصفات الرمضانية أمراً رائعاً. لذلك نقدم لكم أهم النصائح والأفكار عن وصفات متعددة ستساعدكم على إدخال فاكهة الكيوي من زيسبري إلى نظامكم الغذائي خلال شهر رمضان.

الإفطار
من الأفضل أن تبدأ على الإفطار بتناول وجبة خفيفة لمنع عسر الهضم والانتفاخ. تحتوي فاكهة الكيوي على الأكتينيدين، وهو إنزيم طبيعي يساعد الجسم على امتصاص البروتينات وتسهيل عملية الهضم في المعدة. ويفضل أن تؤكل قبل عشر دقائق من تناول وجبة الطعام، واستخدام الطريقة الأمثل لتناولها وهي تقطيع الفاكهة إلى نصفين واستخدام الملعقة للاستمتاع بالعصير اللذيذ في الداخل.

إبقاء الجسم رطباً
من الضروري تزويد الجسم بكمية كافية من الماء طوال الليل لتعويض فقدان السوائل أثناء النهار. فالجفاف المزمن يمكن أن يسبب أضراراً للكبد والمفاصل والعضلات فضلاً عن مشاكل أخرى مثل ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم والإمساك.

وصفة مقترحة: لتقليل خطر فقدان الجسم للسوائل، أضف بعض الألوان والنكهة إلى مشروبات الإفطار والسحور عن طريق مزج فاكهة الكيوي من زيسبري وأوراق النعناع مع ماء الصودا واستمتع بمشروب مغذٍ ومرطب. وللاستمتاع بطعم فواكه أكبر ، يمكن أيضاً تحضير عصير Tropical Smoothie المرطب للأصدقاء والعائلة ليتناولوه كوجبة خفيفة.

وصفة لشخصين
المكونات
·2 +E1) 2J3(1J :1JF EB41*’F HEB79*’F %DI F5AJF
·+D’+ أوراق من النعناع
·F5A B79) EF ‘DEH2 ‘DF’6, EB41)
·F5A CH( EF ‘D4E’E ‘DEB79 %DI EC9(‘*
·F5A CH( EF C1JE) ,H2 ‘DGF/ BDJD) ‘D/3E
·+D+ CH( EF ‘DD(F ‘D2(‘/J
·F5A CH( EF 95J1 ‘D*A’-

طريقة التحضير
·BE (H69 CD ‘DECHF’* AJ ‘D.D’7. امزجها حتى تصبح سلسة.
·#6A ‘DE2J/ EF 95J1 ‘D*A’- D6(7 ‘D*E’3C.
·’41(G 9DI ‘DAH1.
زيادة كمية فيتامين “سي”
لا يستطيع الجسم صناعة الفيتامين “سي”، لذلك يعد استهلاك الأطعمة التي تحتوي عليه عاملاً أساسياً ضمن نظامك الغذائي، إذ يساعد على ضمان صحة الجلد والعظام والأسنان. وتعد فاكهة الكيوي واحدة من أكثر الفواكه احتواءً على فيتامين “سي”. وتحتوي فاكهة الكيوي من زيسبري على ثلاثة أضعاف كمية فيتامين “سي” الموجودة في البرتقال.

وصفة مقترحة: لزيادة كمية فيتامين “سي” خلال شهر رمضان، قم بتجربة وصفة Lamb and Zespri SunGold Kiwifruit Tagine التي تتمتع بكمية كبيرة من المواد المغذية وقم بتقديمها كوجبة إفطار رئيسية.
وصفة لستة أشخاص
المكونات
·ED9B*’F C(J1*’F EF 2J* ‘D2J*HF
·(5D) C(J1) EB41) HEA1HE)
·ADAD #-E1 9// 1 (/HF (0H1 HEA1HE A1E’K F’9E’K
·ED9B) HF5A ED9B) 5:J1) EF ‘DADAD ‘D-DH ‘DE/.F
·1(9  ملعقة صغيرة من الفلفل الحريف
·F5A  ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
·F5A  ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج
·CJDH:1’E EF D-E ‘D:FE ، مقطع إلى مكعبات
·6 +E’1 CJHJ 2J3(1J 5F :HD/ EB41) HEF2H9) ‘DD(
·3 #H 4 #CH'( EF E1B) D-E ‘D(B1
·1(9 ED9B) 5:J1) EF ‘D29A1’F
·3 +E’1 CJHJ 2J3(1J 5F :HD/ E:3D) HEB79) EF ‘DF5A %DI EC9(‘* E9 ‘DB41)
·9D() 400 غرام من الحمص
·ADAD HED- -3( ‘D0HB
·C2(1) 7’2,) EA1HE)
·DH2 مقطع
·ED9B) #H ‘+F*’F EF ‘D2(/)
·CH(‘F HF5A CH( EF ‘DC3C3

طريقة التحضير
·BE (*3.JF ‘DA1F 9DI /1,) -1’1) 180 /1,) E&HJ)
·’3*./E 7F,1) 0’* B’9/) EF ‘D5D( #H EBD’) E9 :7′! H#6A %DJG’ ‘D2J* HBE (*3.JFG
·#6A ‘D(5D) H’*1CG’ DE/) 3 %DI 5 /B’&B -*I *5(- 71J). ثم أضف الفلفل الحار  والفلفل الحلو المدخن والفلفل الحريف، الكمون المطحون والزنجبيل الطازج واترك المكونات لمدة 4 – 5 دقائق على النار
·#6A EC9(‘* D-E ‘D:FE H’*1CG’ DE/) 5 /B’&B 9DI ‘DF’1 -*I J5(- DHFG’ (FJ’K
·(9/ 0DC BE (%6’A) ‘D29A1’F %DI D( +E’1 CJHJ 2J3(1J 5F :HD/ HBE (5(G’ AHB D-E ‘D:FE. أضف مرقة لحم البقر حتى يغطي السائل لحم الغنم.
·’,9D ‘DECHF’* *:DJ H*7GI EC4HA) DE/) 10 /B’&B. ثم قم بتغطيتها ونقلها إلى الفرن. تخبز لمدة ساعة
·BE (%0′() (96 ‘D2(/) AJ EBD’) 9DI -1’1) E*H37) #H 9’DJ). أضف مكعبات ثمار كيوي زيسبري صن غولد وقم بطهيها حتى تتحول بشكل جزئي إلى كراميل. قم بوضع الثمار جانباً.
·(‘3*./’E FA3 ‘DEBD’) BE (7GJ ‘DC3C3 HAB’K DD*9DJE’* ‘DEH,H/) 9DI ‘D9D()
·#6A CD CEJ) ‘D-E5 %DI D-E ‘D:FE E9 +D’+) #1(‘9 CEJ) +E’1 CJHJ 2J3(1J 5F :HD/ ‘DE7GH)
·B/E ‘D7(B (9/ %6’A) الطاجن على الكسكس وزينه بثمار كيوي زيسبري صن غولد المطهوة المتبقية  والكزبرة المفرومة واللوز المقطع

مدة التحضير: 20 دقيقة
مدة الطهي: ساعة ونصف

الحفاظ على توازن معدل السكر في الدم
الصوم ثم الإفراط في تناول الطعام أمران يمكن أن يؤثرا بشكل سلبي على مستويات السكر في الدم. لإبقاء مستوى نسبة السكر في الدم ثابتاً خلال شهر رمضان، يُفضَّل أن تستهلك مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تسهم في السيطرة على سكر الدم مثل فاكهة الكيوي، التي لها آثار قوية للحد من الارتفاع أو الانخفاض الحاد في سكر الدم ليلاً أو نهاراً.

وصفة مقترحة: غالباً ما يُعتبر عشاق الحلويات أشخاصاً يعانون من صعوبة في اتباع حمية غذائية، ولكن هذا الأمر ليس صحيحاً إذ يمكن لاستخدام المكونات المحلاة بشكل طبيعي عند تحضير الحلوى، أن تعطي الطعم المطلوب دون استخدام السكر المكرر. تتمتع وصفةKiwifruit stacks with cinnamon mascarpone بمذاق لذيذ وتساعد على إبقاء مستوى السكر في الدم ثابتاً بعد تناول وجبة تحوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.
وصفة لأربعة أشخاص
المكونات
•       4-6 ثمرة كيوي زيسبري غرين
•       قشرة برتقالة مبشورة بطريقة ناعمة مع إبقاء عصير البرتقالة
•       ربع كوب من جبنة المسكربوني (60 غراماً)
•       ربع  ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة
•       ملعقة صغيرة من العسل

طريقة التحضير
•       قم بتقشير فاكهة الكيوي وتقطيعها إلى شرائح دائرية، وضعها مع برش وعصير البرتقال
•       امزج المسكربوني مع القرفة والعسل
•       ضع فاكهة الكيوي على أربعة أطباق مسطحة وقم برش القليل من المسكربوني والقرفة عليها. يمكن وضع المزيد من القرفة المطحونة على المسكربوني

مدة التحضير: 15 دقيقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى