ادم وحواء

6 نصائح هامه لمرضى ارتفاع ضغط الدم

كتبت – هبه نجيب:
يعاني الكثير من مرضى ارتفاع ضغط الدم أو القاتل الصامت كما يسمونه العلماء والاطباء نظرا لعدم تعرف المريض على الأعراض المصاحبة بشكل واضح.
وفي حالة تقرير الاطباء انك من مرضى ضغط الدم عليك الابتعاد عن حالات الضغط العصبي والتوتر النفسي وفيما يلي بعض النصائح التي تساهم في خفض ضغط الدم على المدى الطويل في حالة الالتزام بها.
إن الأنشطة التي تقلل التوتر، رغم أنه لا يمكنها خفض ضغط الدم بشكل فوري، فإن تطبيق أساليب مختلفة للحد من التوتر والاسترخاء، على أساس منتظم، يمكن أن تحسن حالتك الصحية على المدى الطويل. يمكن أن يؤدي تطوير مهارات لتخفيف التوتر والاسترخاء، إلى تغييرات في أنماط السلوك، بما في ذلك تلك التي تسبب ارتفاع ضغط الدم.
تذكَّرْ، عندما تبحث عن سبل لتخفيف التوتر والاسترخاء، أن هناك العديد من الخيارات . نذكر هنا بعض الأمثلة:
• تبسيط جدولك الزمني. إذا كنت تشعر بأنك موجود تحت ضغط الوقت بشكل دائم، خذ بضع دقائق لفحص جدولك الزمني، وجَهِّزْ لائحة مهمات. اُنظر ما هي المهام التي تتطلب منك زمنًا طويلاً للتنفيذ، ولكنها ليست ذات أهمية خاصة. خصص وقتًا أقل لهذه المهام، أو الْغِها تمامًا.
• تنفس لكي تسترخي. حاول، بشكل مقصود تمامًا، إبطاء وتعميق تنفسك، سوف يساعدك هذا الأمر على الاسترخاء.
• النشاط البدني: إن النشاط البدني مخفف طبيعي للتوتر. قبل البدء في ممارسة نظام تمارين جديد، اسأل طبيبك المعالج عما إذا كان هذا النشاط ملائمًا لك، وخاصة إذا تم تشخيص ارتفاع ضغط الدم لديك في الماضي. النشاط البدني مخفف طبيعي للتوتر الذي يمكن أن يساعدك فعلاً على تقليل قيم ضغط الدم الانقباضي عندك حتى 5 إلى 10 ملليمتر زئبق (mm Hg)
• حاول ممارسة اليوغا أو التأمل. يمكن أن تسهم اليوغا ليس فقط في تقوية جسمك وتسبب لك الاسترخاء، إنما قد تساعد أيضًا على تقليل قيم ضغط الدم الانقباضي عندك حتى 5 إلى 10 ملليمتر من الزئبق (mm Hg) أو أكثر.
• اِحرص على ساعات نوم كافية. قلة النوم يمكن أن تظهر مشاكلك على أنها خطيرة أكثر مما هي عليه في الواقع.
• غَيِّرْ وجهة نظرك. عندما تواجه المشاكل، غَيِّرْ من طبيعتك بالشكوى كل الوقت. اِرْضَ بشعورك في الحالة الراهنة، ثم رَكِّزْ على إيجاد حل للمشاكل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى