ادم وحواء

الأطباء يستخرجون بذور دوار الشمس من الشعب الهوائية لطفل بعد أربعة أشهر من إبتلاعها

الرياض- سويفت نيوز:

في حالة إستثنائية نادرة نجح مستشفى دله في إستخراج بذور زهرة دوار الشمس من الجدار السفلي للشعب الهوائية اليمنى لطفل في السادسة من عمره. وكان الطفل يعاني من التهابات رئوية متكررة منذ اربعة اشهر دون أن يستجيب للعلاج بالمضادات الحيوية.

وأوضح الدكتور أسامة عبد الله أخصائي أول جراحة القلب والصدر بمستشفى دله بأن الطفل قد خضع للمعاينة من قبل عدد كبير من أطباء الأطفال وبعض أطباء جراحة الصدر ، وتم تشخيص حالته على أنها حساسية صدر وكان يتعاطى طوال هذه المدة أدوية الالتهابات والحساسية التي لم تجدِ نفعا.

وبالعودة إلى التاريخ المرضي للطفل وخلفية عن أسرته اتضح أن السبب في حالته هو تناوله بذور زهرة دوار الشمس منذ 4 أشهر، وبدأ يعاني من سعالٍ حاد مع ضيق في التنفس، وتم تحويله إلى الطبيب الذي صرف له موسعات الشعب الهوائية مع مضادات حيوية أظهرت بعض التحسن حينها في الأعراض المرضية لكن تكررت الالتهابات الرئوية عدة مرات.

وقال الدكتور اسامة :” تمت إحالته الينا من قسم الطوارئ وعلى الفور تم أخذ أشعة عادية للصدر لم تظهر شيئا لذا تم إجراء أشعة مقطعية اتضح معها احتمال وجود ضيق في الشعب الهوائية اليمنى واحتمال وجود جسم غريب فيها، تقرر بعدها إجراء منظار شعبي لاستكشاف الشعب الهوائية التي ظهرت للوهلة الأولى أنها مفتوحة ولا يوجد بها أيِّ انسداد ملفت للنظر، لكن مع الفحص الدقيق والمتكرر لجدار الشعب الهوائية اليمنى لاحظنا وجود شيئ غير طبيعي في الجدار السفلي عبارة عن نتوء بعد فتحة الفص العلوي، وكان هذا النتوء مغطىً بغشاء يشبه الغشاء المبطن للشعب الهوائية وعند فتح هذا الغشاء وجدنا بذرتين من بذور زهرة دوار الشمس وقد تم إستخراجهما” .

وعلق الدكتور اسامة قائلا:” مستشفى دله لا يأخذ مثل هذه الحالات بنوع من البساطة ولكن يتم التدقيق والتحرى من خلال الإمكانات الطبية المتوفرة في المستشفى من أجل تشخيص الحالة بصورة قاطعة ومؤكدة لا تترك مجالا للسؤال أو حتى الشكوك وقد أصبحت مستشفى دله وقسم جراحة القلب والصدر مركزاً رائداً للتعامل مع مثل هذة الحالات من كافة انحاء المملكة.”

وأشار الدكتور أسامة الى أن المستشفى يستقبل حالات لأطفال في الأشهر الأولى من عمرهم بسبب تناول بعض المكسرات التي تحتوي على البذورلذلك ننصح الأمهات بالتنبه واليقظة للأطفالهم.

تجدر الإشارة الى أن مستشفى دله يعمل على توفير أفضل خدمات الرعاية الصحية التي تلبي احتياجات المجتمع السعودي بما يتوافق مع أعلى المعايير والإجراءات الدولية للرعاية الصحية. ويقدم مجموعة واسعة ومتكاملة من الخدمات الطبية على أيدي أخصائيين تتطابق مهاراتهم مع المعايير الطبية العالمية، ليواصل في تسجيل الأرقام القياسية في سجلات اختصاص الجراحة، والتي جعلت منه منذ العام 1990 المنشأة الصحية الأولى نتيجة لتميزه في تقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية ضمن أعلى معايير الجودة في المملكة العربية السعودية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى